الاثنين، يونيو 15، 2009

منحة برنامج "زمالة ريجان- فيسال للديمقراطية" المقدمة من مؤسسة الصندوق الوطني للديمقراطية.

تعلن المنحة الوطنية للديمقراطية عن رغبتها في استقبال طلبات الترشح للحصول على منحة لبرنامج "زمالة ريجان- فاسيل للديمقراطية". تأسس هذا البرنامج سنة 2001 من أجل تمكين نشطاء في المجال الديمقراطي وباحثين وصحفيين من مختلف بلدان العالم، من تعميق فهمهم للديمقراطية، وتدعيم قدراتهم على تشجيع المسار الديمقراطي. والبرنامج جزء من برامج المنتدى الدولي لدراسات الديمقراطية التابع للمنحة الوطنية للديمقراطية.

البرنامج: يقدم البرنامج مسارين : الأول موجه للنشطاء الديمقراطيين مدته بين ثلاثة وخمسة أشهر ويهدف إلى تحسين الاستراتيجيات والتقنيات اللازمة لعملية بناء الديمقراطية، والثاني موجه للباحثين والعلماء مدته بين خمسة وعشرة أشهر يتيح للمشارك القيام بمشروع بحث بهدف النشر. يمكن للنشطاء أن يكونوا محامين أوقانونيين أوصحفيين وغيرهم من نشطاء المجتمع المدني. أما الباحثون فيمكن أن يكونوا أساتذة أومحللين سياسيين أومؤلفين. ويمكن التركيز من خلال مشاريع البحوث على الجوانب السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والقانونية، والثقافية لعملية البناء الديمقراطي كما يمكن أن تتضمن عرضا للمنهجيات والمقاربات النظرية المتعلقة بالموضوع.

شروط التأهل: يهدف برنامج الزمالة أساسا إلى دعم النشطاء والباحثين من البلدان حديثة العهد بالديمقراطية أوالتي تتطلع إلى تحقيق الديمقراطية. غير أن الباحثين والعلماء من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان ذات النظم الديمقراطية يمكن أن يتقدموا بطلبات الترشح أيضا. بالنسبة للنشطاء يجب أن يكون لديهم تجربة مهنية عالية في مجال العمل الديمقراطي. أما الباحثون والعلماء فينبغي أن يكونوا من حملة شهادة الدكتوراه أوما يعادلها عند تقديم الطلب. تجدر الإشارة إلى أن البرنامج لم يصمم كوسيلة لتغطية مصاريف التكوين المهني أو لمساعدة الطلبة الذين هم في طريق الحصول على شهادة دراسية. يشترط أيضا في المرشحين إتقان اللغة الإنكليزية كلغة للعمل كتابة وتحدثا.

الدعم: تبدأ سنة الزمالة الدراسية من أول تشرين الثاني (أكتوبر) وتنتهي بنهاية شهر تموز (يوليو) مع وجود فرصتين رئيستين للالتحاق في شهري تشرين الثاني وآذار (مارس). يحصل الزملاء على مخصص شهري بالإضافة إلى تأمين صحي وبدل تكاليف السفر كما يمكنهم الحصول على مساعدة في أبحاثهم من مركز المصادر التابع لمنتدى الديمقراطية وبرنامج الباحثين المتدربين التابع لبرنامج ريجان- فاسيل.

استمارة الطلب: للحصول على تفاصيل إضافية يرجى زيارة موقعنا الإلكتروني:
www.ned.org
ولمزيد من الإرشادات حول تقديم الطلبات يرجى تنزيل أحدث المعلومات واستمارة الطلب من موقعنا على العنوان التالي: www.ned.org/forum/R-FApplication.doc، أو زيارة الموقع الإلكتروني الرئيس للصندوق والضغط على:
www.ned.org/forum/reagan-fascell.html يجب أن تكون كل وثائق الطلبات مطبوعة باللغة الانكليزية.

آخر موعد لاستلام الطلبات: ينبغي تقديم الطلبات بالنسبة لسنة 2010–2011 قبل تاريخ 9 تشرين الثاني(نوفمبر) 2009، وستعلن نتائج المنافسة في نيسان (أبريل) 2010.
Tel: (202) 378-9700 Program Assistant, Fellowship Programs
Fax: (202) 378-9407 International Forum for Democratic Studies
Email: fellowships@ned.org National Endowment for Democracy
Internet: www.ned.org 1025 F Street, N.W., Suite 800
Washington, D.C. 20004

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق