الثلاثاء، أبريل 27، 2010

UNHCR Arabic Speaking Minority Fellowship

UNHCR Arabic Speaking Minority Fellowship


UNHCR ARABIC SPEAKING MINORITY FELLOWSHIP
The Office of the High Commissioner for Human Rights (OHCHR) is now accepting applications for the Arabic speaking Minority Fellowship Program.

The goal of the program is to give people knowledge and skills in the field of international human rights to assist their organizations and communities in protecting human and minority rights. Fellows are expected to return to his or her NGO to work in this field.

ELIGIBILITY
* you belong to a national, ethnic, linguistic, or religious minority group
* of any age, preferably between 25 and 35 yeas of age
* good working knowledge of Arabic

HOW TO APPLY
You have to submit the following documents:

[1] application form (click here)

[2] official recommendation letter (from the nominating organization or community)

Please send the signed documents by fax and postal mail, or if you want, you can scan and email it (see contact details below).

DEADLINE
The deadline to submit your application is June 15, 2009

MORE INFO
For more information please visit their website: http://www2.ohchr.org/english/issues/minorities/fellowprog.htm

Minorities Fellowship Programme
Indigenous Peoples and Minorities Unit
Office of the United Nations High Commissioner for Human Rights
Palais des Nations
8-14 Avenue de la Paix
CH-1211 Geneva 10
Switzerland
Telefax number: (+41 22) 928 90 66
E-mail: minorityfellowships@ohchr.org

Leaders of Tomorrow found out about this opportunity through the forum of the Peace and Collaborative Development Network, sharing resources in international development, conflict resolution, gender mainstreaming, human rights, social entrepreneurship and related fields.
The official UNHCR announcement in Arabic:


برنامج الزمالة للأشخاص المنتمين للأقليات القومية أو الإثنية و إلى الأقليات الدينية و اللغوية*
برنامج الزمالة للأقليات المتحدثة باللغة الإنجليزية، 2008 ، المزيد من المعلومات
برنامج الزمالة الريادي للأقليات المتحدثة باللغة العربية، 2008، المزيد من المعلومات
I. الهدف:
من خلال هذا البرنامج، تهدف HYPERLINK “http://www.ohchr.org/arabic/about/structure.htm” المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان (المفوضية)، إلى تزويد الأشخاص المنتمين إلى الأقليات القومية أو الإثنية (العرقيه) و إلى الأقليات الدينية و اللغوية – خصوصاً الشباب و الشابات المنتمين للأقليات – الفرصة لكسب المعرفة حول منظومة الأمم المتحدة والاجراءات المعنية بالنظام الدولي لحقوق الإنسان بشكل عام و حقوق الأقليات بشكل خاص. إن الهدف من برنامج الزمالة هو مساعدة المجموعات و المنظمات على حماية و تعزيز الأقليات التي تمثلها أو تلك التي تنتمي إليها. إن إمكانية التركيز من خلال التدريب على مساعدة المشتركين في عملهم التعبوي وتعاونهم مع الإعلام، بالإضافة إلى تقوية قدراتهم على التفاوض لإدارة التنوع بشكل سلمي ستمنح فرصاً للتنمية قدما” في المستقبل.
II. معلومات خلفية
1- بدأ برنامج الزمالة للأقليات باللغة الإنجليزية التابع للمفوضية في العام 2005. مدة البرنامج تتكون عادة من ثلاثة أشهر و يتم عقده في مقر المفوضية في جنيف بسويسرا. منذ تأسيسه في عام 2005، استفاد من البرنامج عدد اجمالي من 34 شخص من مجموعات اثنية ودينية و لغوية مختلفة من جميع أنحاء العالم.
2- بدأ برنامج الزمالة للأقليات الناطقة باللغة العربية في العام 2007 لمدة أسبوعين من 3 ولغاية 14 ديسمبر/كانون الأول.
III. مضمون البرنامج
سيتم توفير مقدمات عامة حول عمل الاجراءات المنشأة بموجب المعاهدات (وخصوصا لجنة القضاء على التمييز العنصري – CERD) و الاجراءات/الهيئات المنشأة بموجب ميثاق الأمم المتحدة ( من بينها مجلس حقوق الإنسان). كما سيتم توفير فرصة للمشاركين لحضور / مراقبة جلسات هيئات حقوق الإنسان. سيتمكن المشاركون من خلال التدريب من التعرف الى إعلان الأمم المتحدة لحقوق الأقليات، والفريق العامل المعني بالأقليات التابع للأمم المتحدة و عمل الخبير المستقل المعني بشؤون الأقليات مما يشكل فرصة قيمة لفهم معايير و اجراءات الأمم المتحدة المكرسة لشؤون الأقليات. كما سيتمكن المشاركون في البرنامج من الاضطلاع على عمل مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الجغرافي و الاساليب العملية لدعم منظومات محلية لحماية حقوق الإنسان. كما ستتاح للمشاركين الفرصة لبناء شبكة اتصالات و المداولة مع المؤسسات غير الحكومية و المنظمات ما بين الحكومية الدولية.
يطلب من المشاركين بنهاية البرنامج القيام بمجموعة أنشطة مهمة، لا سيما تحضير مشاريع تدريبية أو أنشطة متابعة لبرنامج الزمالة، و تعبئة معلومات موجودة في موجز بيانات وجداول الأقليات المشاركة. وقد انبثقت فكرة موجز بيانات الأقليات و جداولها من الحاجة التي حددها المشتركين في برنامج الزمالة للأقليات لفهم أوسع لمضمون إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الأقليات ونطاق التطبيق، و التعليق على هذا الإعلان و غيره من المعايير و الأحكام (مجموعة القوانين) المتعلقة بالأقليات. و تم تصميمه كأداة تهدف إلى ما يلي: تحسين فهم مضمون إعلان الأمم المتحدة بشأن الأقليات، استعراض التشريعات و السياسات و الممارسات الحالية، تحديد سبل لجمع البيانات و تحليلها و تطبيقها، تقديم اقتراحات لتحسين الوضع، وضع قائمة لمراجعة التحديات التي تواجهها الأقليات في مجال حقوق الإنسان، تحديد الاتجاهات و الأوضاع التي قد تثير النزاع والعنف، تطوير لغة مشتركة لتبادل المعلومات و الممارسات الرشيدة، و المساهمة في عمل الاجراءات الدولية لحقوق الإنسان. عملياً، قد تستخدم بيانات الأقليات و سجلها كمصدر مفيد يمكن الأقليات من تقديم البيانات لحكوماتهم و مؤسسات حقوق الإنسان المحلية والمنظمات الإقليمية. تتوفر بيانات الأقليات و سجلها حول حالة حقوق الإنسان للأقليات كوثيقة تابعة للأمم المتحدة التالية: E/CN.4/Sub.2/AC.5/2006/3.
عموماً، بحلول نهاية البرنامج يتوقع أن يكون المشتركين قادرين على تنظيم الجلسات التدريبية في مجتمعاتهم و مؤسساتهم بواسطة البيانات و المعرفة المكتسبة من خلال برنامج الزمالة للأقليات.
IV. برنامج الزمالة الريادي لعام 2008 للأقليات المتحدثة باللغة العربية: جديد
آخر موعد تقديم الطلبات لبرنامج الزمالة الريادي للأقليات المتحدثة باللغة العربية لعام 2008 يقع بتاريخ 1 أغسطس/ آب 2008.
بما أن برنامج الزمالة الريادي للأقليات المتحدثة باللغة العربية سيكون لفترة زمنيه قصيرة، من المتوقع أن يقوم المشتركون بالأساس بتحضير مشاريع تدريبية بالإضافة إلى بعض النشاطات المذكوره أعلاه. من المتوقع اختيار 4 أشخاص للالتحاق بالبرنامج الذي سيعقد بين 10و 28 تشرين الثاني / نوفمبر2008.
سيتم تزويد كل مشترك بما يلي:
تذكرة ذهاب واياب سفر (فئة اقتصادية) من دولة الإقامة إلى جنيف والعودة.
منحة مالية لتغطية تكاليف السكن بالإضافة إلى تكاليف معيشية أخرى في جنيف خلال فترة البرنامج.
تأمين صحي لمدة الاقامية في جنيف.
V. إجراءات إختيار المرشحين و المعايير:
التوجيهات والمعايير العامة التالية تتعلق بعملية اختيار المرشحين للالتحاق في برنامج الزمالة للأقليات الناطقة باللغة العربية:
الشخص المرشح:
يجب أن ينتمي المرشح إلى أقلية (لن يتم أخذ الأشخاص الذين لا ينتمون إلى أقلية بعين الاعتبار، حتى و إن كانت لديهم صلات قريبة بأقاليات و/أو منظمات تمثلها).
يجب أن لا تحد الفئة العمرية من إمكانية المشاركة في برنامج الزمالة للأقليات، ولكن الأفضلية تعطى للمرشحين بين الفئة العمرية من 25 الى 35 عام.
يجب أن لا يحد مستوى التعليم الرسمي من إمكانية المشاركة في برنامج الزمالة للأقليات إذا تم إبداء خبرة وثيقة الصلة بالموضوع.
يجب أن يكون لدى المرشحين القدرة والاستعداد على تدريب أشخاص آخرين منتميين لأقليات بعد عودتهم إلى مجتمعاتهم/منظماتهم التي ينتمون إليها.
يجب أن يحوز المرشح على الدعم الخطي من قبل الأقلية أوالمنظمة المنتمي اليها.
يجب أن يكون لدى المرشح فهم جيد للغة العربية، إذ سيتم توفير ترجمة ملخصة باللغة العربية حول الدورات التدريبية و عملية استخلاص البيانات، و يجب أن يعي المرشحين بأن الدورات التدريبية و توفيرالموجزات قد تتم أصلا باللغة الإنجليزية.
المنظمة / المؤسسة / المجموعة الداعمة:
إن الهدف الإجمالي من برنامج الزمالة للأقليات، هو تزويد الأشخاص المنتمين للأقليات 
الفرصة لكسب المعرفة و المهارات في مجال حقوق الإنسان لمساعدة مؤسساتهم و مجتمعاتهم في حماية و تعزيز حقوق الإنسان و حقوق الأقليات. لهذا، يجب على المرشح الذي تم اختياره من قبل المنظمة أو المجموعة العاملة على حقوق الأقلية، أن يعود إلى مؤسسته غير الحكومية للعمل في هذا المجال.
من المرغوب فيه أن تكون المؤسسة أو المنظمة الداعمة عاملة في مجال شؤون الأقليات ومكونة من أشخاص منتمين لأقليات.
توجيهات و معايير أخرى:
يجب أن تكون عملية اختيار المشتركين في برنامج الزمالة للأقليات مبنية على توازن النوع الاجتماعي (الجندر).
10- يجب أن يتم اختيار 4 إلى 8 أشخاص بديلين في حال عدم قدرة الأشخاص الأربعة المختارين من الالتحاق بالبرنامج في الفترة المحددة.
نظرا لكثرة الطلبات، نأسف على إعلامكم أن المفوضية ستقوم بالاتصال فقط بالمرشحين الناجحين.
كما وستقتصرالمفوضية على إعتبارالبيانات الكاملة لطلبات التسجيل لبرنامج الزمالة، التي يتعين توقيعها و إرسالها بالفاكس أو عبر البريد الإلكتروني (مع صورة سكان للتوقيع) أو بالبريد العادي إلى العنوان التالي:
Minorities Fellowship Programme
Office of the United Nations High Commissioner for Human Rights
UNOG-OHCHR
CH-1211 Geneva 10
Switzerland
(+41 22) 928 9204رقم الهاتف:
(+41 22) 928 90رقم الفاكس: 66
سيتم رفض الطلبات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني إن لم تكن موقعة و مبعوثة بواسطة نظام “سكان” (المسح الحاسوبي).
يمكن إرسال أية استفسارات متعلقة ببرنامج الزمالة للأقليات إلى العنوان المذكور أعلاه أو عبر البريد الإلكتروني:
minorities@ohchr.org
نموذج الطلب

VI. برنامج الزمالة للأقليات – باللغة الإنجليزية ، 2008 جديد
أسماء الأشخاص الذي تم اختيارهم للمشاركة في البرنامج للعام 2008 هم:
السيد/ مانبريد سينغ (سيخ من الهند)
السيد/ فيدور كوندور ( من أكرانيا)
السيدة/ نيلوفار عبدالحسين (هازارا شيعة من أفغانستان)
السيدة/ آنا دريزينيا ( روسية من أوزباكستان)
السيد/ خالد حسين (بيهاري من بنغلادش
سيتم تزويد كل مستفيد بما يلي:
تذكرة سفر (فئة اقتصادية) من دولة الإقامة إلى جنيف والعودة.
منحة لتغطية تكاليف السكن بالإضافة إلى تكاليف معيشية أخرى في جنيف خلال فترة البرنامج.
تأمين صحي خلال فترة البرنامج.
إجراءات إختيار المرشح و المعايير:
التوجيهات و المعايير العامة التالية تتعلق بعملية اختيار المرشحين للالتحاق في برنامج الزمالة للأقليات الناطقة باللغة الانكليزية:
الشخص المرشح:
يجب أن ينتمي المرشح إلى أقلية (لن يتم أخذ الأشخاص الذين لا ينتمون إلى أقلية بعين الاعتبار، حتى و إن كانت لديهم صلات قريبة بأقاليات و/أو منظمات تمثلها.
يجب أن لا تحد الفئة العمرية من إمكانية المشاركة في برنامج الزمالة للأقليات، و لكن الأفضلية ستعطى للمرشحين بين الفئة العمرية من 25 الى 35 عام.
يجب أن لا يحد مستوى التعليم الرسمي من إمكانية المشاركة في برنامج الزمالة للأقليات إذا تم إبداء خبرة وثيقة الصلة بالموضوع.
يجب أن يكون لدى المرشحين القدرة و الاستعداد على تدريب أشخاص آخرين منتمين لأقليات بعد عودتهم إلى مجتمعاتهم و منظماتهم التي ينتمون إليها.
يجب أن يكون في يحوز المرشح الدعم الخطي من قبل منظمته أو الأقلية المنتمي اليها.
يجب أن يكون لدى المرشح فهم جيد للغة الإنجليزية إذ أن كافة الجلسات التدريبية و نشاطات استخلاص المعلومات سيتم تنفيذها باللغة الإنجليزية.
المنظمة / المؤسسة / المجموعة الداعمة:
إن الهدف الإجمالي من برنامج الزمالة للأقليات هو تزويد الأشخاص المنتمين الى الأقليات الفرصة لكسب المعرفة و المهارات في مجال حقوق الإنسان لمساعدة مؤسساتهم و مجتمعاتهم في حماية و تعزيز حقوق الإنسان و حقوق الأقليات. . لهذا، يجب على المرشح الذي تم اختياره من قبل المنظمة أو المجموعة العاملة على حقوق الأقلية، أن يعود إلى مؤسسته غير الحكومية للعمل في هذا المجال. المرشح الذي تقترحه المؤسسة و الذي يتم اختياره من قبل مؤسسة أو أقلية شخص سيعود إلى مؤسسته الغير حكومية للعمل في هذا المجال.
من المفضل أن تكون المؤسسة أو المنظمة الداعمة عاملة في مجال شؤون الأقليات و مكونة من أشخاص منتمين لأقليات.
توجيهات و معايير أخرى:
يجب أن تكون عملية اختيار المشتركين في برنامج الزمالة للأقليات مبنية على توازن النوع الاجتماعي (الجندر).
يجب أن يتم اختيار 5 إلى 10 أشخاص بديلين في حال عدم قدرة الأشخاص الخمسة الأوليين على الالتحاق بالبرنامج في الفترة المحددة لعقده.
نظرا لكثرة الطلبات، نأسف على إعلامكم أننا سنقوم بالاتصال فقط بالمرشحين الناجحين.
كما وستقتصرالمفوضية على إعتبارالبيانات الكاملة لطلبات التسجيل لبرنامج الزمالة، التي يتعين توقيعها و إرسالها بالفاكس أو عبر البريد الإلكتروني (نسخة سكان للطلب الموقع) أو بالبريد العادي إلى العنوان التالي:
Minorities Fellowship Programme
Office of the United Nations High Commissioner for Human Rights
UNOG-OHCHR
CH-1211 Geneva
Switzerland
(+41 22) 928 9204رقم الهاتف:
(+41 22) 928 90رقم الفاكس: 66
سيتم رفض الطلبات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني إن لم تكن موقعة و مبعوثة بواسطة نظام “سكان” (المسح الحاسوبي).
يمكن إرسال أية استفسارات متعلقة ببرنامج الزمالة للأقليات إلى العنوان المذكور أعلاه أو عبر البريد الإلكتروني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق