الجمعة، نوفمبر 15، 2013

حكايتي مع عاشوراء في باكستان





#حقيقة #معاناة
#حكايتي_مع_عاشوراء
#باكستان |



انتهيت اليوم من الامتحانات ومن غداً الى الاحد القادم إجازة ، لكنها ليست لانتهاء الاختبارات بل إجازة يوم عاشوراء والتي تمتد من 3 ايام الى 5 ايام حسب الاوضاع وتقلبات الزمن من سنة الى اخرى ..
فعلى سبيل المثال إذا كان يوم عاشوراء يصادف الاثنين ( اول يوم دوام في باكستان ) هذا يعني ان اجازة عاشوراء ستبدأ قبله بيومين أي السبت وستنتهي بعده بيومين اي الخميس .. والسبب ان الطرقات تقطع والمواصلات تتوقف قبله وبعده بيوم والتشديدات الامنية في الشوارع والاماكن العامة ..
والسبب من كل ذلك هو تأمين حياة الناس سواءً كانوا شِيعةً أم سُنّه ، وافساح المجال لمن يرغب في إدماء نفسه ان يخرج الى الشارع ويمارس طقوس الجلد والطعن واللطم لوما ينزل الدم للركب .

ليس هذا فقط بل منذ اسبوع والسواد يغطي المنطقة ، ليس سواء السماء بل سواد لباس الناس هنا كتعبير بسيط بالحزن والرثاء لاستشهاد الامام الحسين عليه السلام ...

منذ اسبوع إتحاد الطلاب الاسلامين في الجامعة ( حركة طلابية سياسية ) ينزل منشورات على الجدران كتعميم وتحذير للطلاب والطالبات ( بعدم الكلام والتحدث والخلوة في القاعات او الكافتيريا او المطعم او حديقة الجامعة والسبب اننا في محرم وهذا الشي حرام ) .!!!
يعني باقي الاشهر عااادي عندهم حلال او كيف ؟!!!

لنأتي الى يوم عاشوراء والذي تنقطع من ليلته شبكات الاتصالات المحلية بجميعها عن الخدمة لمدة 24 ساعة .
جميع الاسواق والمطاعم والصيدليات وغيرها تغلق وتعم المنطقة حالة من الهدوء والخوف والذعر لم اتخيل اني يوماً ما سأرى المدينة التي أعيش فيها والاسواق المكتظة بالعامة والرعية ان يعمها السكون والهدوء بالشكل الذي تكون عليه في هذه المناسبة !!

لهذا كوني كطالب أدرس هناك وأسكن في سكن جامعي حيث ان مطعم السكن سيغلق كذلك والمواصلات ستنقطع .. فدائما ما ان تاتي هذه المناسبة حتى نستعد لها بالزاد والعتاد ونشحذ الهمة ونعيشها داخل غرفة مساحتها 4 × 4 متر مربع ، لبضعة ايام كالسجين ..

كل هذا واكثر وعاد الباكستاني يسألك : مالك ياصدام حزين ؟!! أنا متأكد انك حزين على الأمام الحسين ؟! فاأرد عليه انا حزين على وضعنا الحالي في زمن العالم الغربي يتقدم ويفكر في المستقبل .. ونحن العرب والمسلمين نتقاتل ونتصارع على قضية حدثت قبل أكثر من 1000 سنه .. الله وحدة يعلم تفاصيلها وهو العليم الحكيم والحكم يوم القيامة على كل الظالمين ..

وزادني حزناً أن صديقاً لي قال لي : أمنية حياتي أن أزور كربلاء !
فسبحان الله البعض يحلم بزياة بيت الله عز وجل وقبر نبية وروضته والبعض يحلم بزيارة كربلاء وتقبيل رجل فلان وعلان !!

هذا وصل الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته وعنا معهم الى يوم الدين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق