السبت، أبريل 14، 2012

الامية في اليمن وصمة عار علينا جميعاً .



تخيل أن هذه الكلمات المكتوبة بطريقة برايل (لغير المبصرين ) هى رسالة هامة جدا أرسلها أحد الأشخاص إليك ..
هل تستطيع قراءتها ؟؟ بالتأكيد لا .. لأنك لم تتعلم هذه الطريقة فى الكتابة ..
هل تعلم أن اليمن بها أكثر من 5 مليون أمى (مع أنهم مبصرين) لا يستطيعون القراءة و الكتابة ؟!! :(
وبهذه المناسبة فإن دولة مصر حالياً تنفذ بمبادرة مشروع العلم قوة - الصفحة الرسمية التي يرعاها الداعية عمرو خالد| Amr Khaled بدعم من شركة إتصالات Vodafone Egypt ، لمحو امية 17 مليون مصري .

أتمنى أن ترى بلادي اليمن مبادرة كهذه في الايام القادمة ، لنعمل معاً على محو أمية اكثر من 5 مليون أُمي لا يعرفون القراءة والكتابة :)
ـــــــــــــــــــــــــــ

** أرقام وهوامش :
في تقرير البنك الدولي للتعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا :
إن اليمن أعلى دولة بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الإنفاق على التعليم من موازنة الحكومة في السنوات الأخيرة ،
في الوقت الذي تحتل فيه ـ أي اليمن ـ المرتبة الأولى في معدلات الأمية بين الكبار من العام 1980-2003م .
واحتلت اليمن المرتبة قبل الأخيرة بعد العراق وقبل جيبوتي في تقييم البنك الدولي لإصلاح التعليم وتحقيق الأهداف المرجوة منه من حيث "الجودة ـ الكفاءة والمساواة ـ الوصول" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبنفس السياق أوضح تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا في الامم المتحدة ، أن اليمن لديه النسبة الاعلى للأمية في الشرق الاوسط .

كما كشف تقرير صادر عن المجلس الاعلى لتخطيط التعليم التابع لرئاسة الوزراء عن وجود أكثر من خمسة ملايين بالغ أمي معظمهم من الفئات الاجتماعية الفقيرة ، وأشارت الاحصائيات الرسمية الى أن نسبة الامية بين الإناث وخصوصاً في الريف اليمني وصلت الى 67%.

هناك تعليقان (2):