السبت، مارس 07، 2015

فرصة المشاركة في برنامج صوت المتعلمين للعام 2015-2016



.


الاصدقاء والزوار الاعزاء لمدونتي أضع بين يديكم اليوم فرصة رائعة تستحق التقديم لها والتي أنا أحد الشباب المتعلمين من اليمن فيها للعام 2014-2015 والتي سا اشرح لكم فيها عن تجربتي في هذا البرنامج الرائع وكيفية التقديم لتسهيل تقديمكم للإنضمام الى مجتمع صوت المتعلمين الشباب للعام 2015-2016 .

وسأبد بخلفية عامة عن البرنامج على شكل خبر صحفي ملخص يحتوي على اعلان التقديم ومعلومات البرنامج على النحو الاتي :

1- إعلان البرنامج وخلفية عامة :

دعا مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز)، الشباب من جميع دول العالم في الفئة العمرية 18 إلى 25 عاماً من مختلف التخصصات، للمشاركة في برنامج "صوت المتعلمين والذي يعد فرصة نادرة لاشتراك الشباب من كافة دول العالم في مجال التعليم وفهم التحديات العالمية وإدراك المسئولية التي تتطلبها معالجة تلك التحديات.
البرنامج يهدف إلى بناء مهارات الطلاب في مجالات الاتصال وريادة الأعمال والقيادة، لضمان إيصال أفكارهم وآرائهم إلى صناع القرار وتسليط الضوء على قدراتهم التي تؤهلهم للقيام بمهام قيادية في قطاع التعليم وضمن تخصصاتهم، بهدف إتاحة الفرصة لهؤلاء الذين حرمتهم ظروفهم المعيشية والبيئية من حقهم فى الحصول على فرصة التعليم  ."

هذا ويقبل "وايز" الترشيحات وطلبات المشاركة اعتباراً من الآن وحتى 30 ابريل 2015 ،من الشباب المتميز للانضمام إلى أكثر من 100 من الطلاب والخريجين في مجتمع "صوت المتعلمين". وسيتم هذا العام اختيار 30 متعلماً للمشاركة في هذه المبادرة العالمية المتنامية  للمشاركة في جميع انشطة البرنامج والتي العديد من الانشطة على ارض الواقع بالاضافة الى انشطة تدريبية على شبكة الانترنت.

يشار إلى أن مجتمع برنامج صوت المتعلمين يضم حالياً أكثر من 100 من المتعلمين الشباب الذين انضموا إلى البرنامج في الأعوام 2010، 2011، 2012 و2013، 2014 من خلفيات وفروع دراسية مختلفة، ومن 68 بلداً حول العالم. يجمعهم حبهم للتعليم، ويمثلون مجتمعين منظوراً مميزاً في مجتمع وايز .

ويلعب المتعلمون دوراً رئيسياً في القمة السنوية، حيث يعرضون أفكارهم عن التعليم وتجاربهم في التعلم سواء أكانوا متحدثين أو مشاركين في أعمال القمة، في الوقت الذي يعقدون حواراتهم الخاصة بهم

يذكر أنه تمّ إطلاق مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) في عام 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر تحت رعاية الشيخة موزا بنت ناصر، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة قطر ، ويعد مؤتمر القمة (وايز) منصةً دولية متعددة القطاعات للنقاش والعمل الهادف من أجل بناء مستقبل التعليم من خلال الابتكار. إنها مبادرة قائمة على مدار السنة، ويشكل المؤتمر مرجعاً عالمياً للمناهج التعليمية الجديدة. يُرّوج (وايز) من خلال القمة السنوية ومجموعة البرامج المستمرة على حد سواء إلى التعاون وبناء مستقبل التعليم.


2- شروط التقديم والمشاركة :
يرجى قراءة معايير الالتحاق بالبرنامج قراءةً متأنية قبل تقديم طلب الالتحاق أو ترشيح شخص آخر.
ويمكنكم تحميل ملف معايير الالتحاق بالبرنامج من هنــــــا .

وبمشاركتكم وقبولكم في البرنامج يعني إلتزامكم التام واستعدادكم بالمشاركة بجميع انشطة البرنامج على مدار العام وذلك على النحو التالي :

- حضور القمة السادسة لمؤتمر الابتكار في التعليم WISE Summit  وذلك خلال الفترة من 3 - 5 نوفمبر 2015 ، بالإضافة الى حضور الجلسة التحصيرية للقمة والتي ستكون خلال الفترة من 1- 2 نوفمبر 2015م في العاصمة القطرية الدوحة .
- حضور الجلسة التدريبية الأولى والتي ستقام خلال الفترة من 3 - 15 يناير 2016 في العاصمة القطرية الدوحة .
- حضور الجلسة التدريبية الثانية والتي ستقام خلال الفترة من 1 - 14 يونيو 2016 في العاصمة الاسبانية مدريد .
- المشاركة في جميع الجلسات والدورات التدريبية التي ستقام أونلاين على مدار العام 2016 .
- الاستعداد والالتزام بالعمل مع فريق صوت المتعلمين الشباب في تطوير وبناء افكار مشاريع ابتكارية في التعليم وذلك على مدار العام .
- حضور القمة السابعة لمؤتمر الابتكار في التعليم WISE Summit وذلك لعرض مشاريعكم التي قمتم بتطويرها على مدار السنه في القمة والتي ستقام في شهر نوفمبر 2016 في العاصمة القطرية الدوحة .



3- كيفية التقديم للمشاركة في البرنامج :


يمكنكم التقديم للبرنامج بطريقتين على النحو الآتي :

1) التقديم شخصياً للمشاركة في البرنامج :
يدعو مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" المتعلمين الذين يتميزون بمستوى عالٍ من التحفيز والجاهزية إلى التقدم للمشاركة في برنامج صوت المتعلمين التابع لـ "وايز" من خلال تقديم طلب انتساب مصدَّق عليه من محكّمَين اثنين.
وذلك عن طريق : أنشائك حسابًا واملأ الاستمارة الرسمية المتوفرة على تطبيق وايز على الإنترنت (
الرابط).
يجب أن يعبّأ الطلب باللغة الإنجليزية. يرجى تعبئة استمارة تقديم الطلب أو استمارة الترشيح؛ لا تتقدم بكليهما في نفس الوقت.

 يتطلب تطبيق وايز على الإنترنت أن تنشِئ حسابًا جديدًا، الأمر الذي سيوفر لك راحة تامة في تعبئة الاستمارة. يمكنك أن تعدّل وتحفظ جميع أقسام الاستمارة وأن تعود إليها عندما تصبح جاهزًا لتقديمها.

يرجى الانتباه إلى أنّه بمجرد تقديم الاستمارة لا يمكن إدخال أي تعديل عليها.
 
يمكنكم التقديم شخصياً بالضغط هنا : قدّم طلبًا

ولتسهيل تعبئة استماراتكم أونلاين ، إضع بين يديكم نسخة أوفلاين من استمارة التقديم للعام الماضي والتي يمكنكم تحميلها من هنــــا " نموذج استمارة التقديم للبرنامج "
لتتعرفوا أكثر على نوعية الاسئلة ونموذج المتطلبات لإكمالها اوفلاين ومن ثم يمكنكم نسخها ولصقها في الاستمارة الاونلاين لهذا العام .

* ملاحظة هامة / في الاستمارة سيتم سؤالكم كيف عرفت عن البرنامج وعليه ارجو منكم شاكراً اختيار Others  ثم نسخ رابط التدوينة هذه في المربع المتاح لذلك في الاستمارة .


2) ترشّيح شخصًا آخر للمشاركة في البرنامج :

يدعو مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" ممثلي المؤسسات والمنظمات والبرامج والشبكات حول العالم إلى تسمية متعلمين ملتزمين يتمتعون بخبرات شخصية وأكاديمية عالية ومتنوعة على المشاركة في برنامج صوت المتعلمين التابع لـ "وايز".

يمكنكم ترشيح شخصاً بالضغط هنا :
رشّح شخصًا



4- موعد التقديم للبرنامج :

يجب تقديم استمارات الترشيح واستمارات طلبات الالتحاق من خلال نظام التقديم الإلكتروني على الإنترنت.
 يقفل باب تلقي الاستمارات في الساعة السادسة مساءً بتوقيت غرينيتش من يوم 30 أبريل 2015.  

وسيتم فرز الاستمارات ودراستها خلال الفترة من مايو - اغسطس 2015 ثم بعد ذلك سيتم التواصل مع القائمة شبه النهائية للمقبولين لاجراء المفاضلة النهائية وهي مقابلة على الاسكايب والتي ستكون في شهر سبتمبر والتي من خلالها سيتم اعتماد وتحديد القائمة النهائية لعدد 30 - 35 شاب وشابة من مختلف أنحاء العالم لللإنضمام الى مجتمع صوت المتعلمين .

 
5- لمعرفة مزيد من المعلومات عن البرنامج :

يمكنكم زيارة صفحة البرنامج على موقع القمة هنا :
http://www.wise-qatar.org/ar/learners-voice
كما يمكنكم متابعة وقراءة أخبار مجتمع برنامج صوت المتعلمين الشباب للأعوام الماضية على مدونتهم هنا: http://learnersvoice.tumblr.com
ويمكنكم التعرف على نشاطاتهم على تويتر : #WISELearners


وختاماً أتمنى أن تكون الرؤية واضحة وجميع اسئلتكم واستفساراتكم عن البرنامج قد أجبت عليها من خلال هذه التدوينة ، واذا كان هناك اي استفسار اخر يمكنكم التواصل معي عن طريق المدونة أو بريدي الالكتروني هنا :
sadam.aladwar@gmail.com

بالتوفيق وشكراً للجميع ^_^

هناك تعليقان (2):