الثلاثاء، نوفمبر 11، 2014

اختتام أعمال مؤتمر القمة العالمية للابتكار في التعليم ( وايز ) في الدوحة بمشاركة شباب يمنيين




 



أُختتمت يوم أمس الخميس 6 نوفمبر 2014، أعمال مؤتمر القمة العالمية للإبتكار في التعليم ( وايز ) في المركز الوطني للمؤتمرات بحضـور رئيسة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة موزا بنت ناصر ، والتي استمرت لمدة 3 أيام وحملت عنوان " تخيل - أُخلق - تعلم - الابداع في قلب التعليم ) 
.
حضر القمة أكثر من ألف مشارك، ونحو 100 إعلامي، شددت الشيخة موزا في كلمة الافتتاح على التحديات الكثيرة التي تنتظر تحقيق عملية التعليم والتنمية في المنطقة ، ولفتت إلى أن زعماء العالم جددوا في منتصف أيلول (سبتمبر) من العام الماضي ، في الأمم المتحدة، تعهدهم أن يحصل جميع أطفال العالم على التعليم الابتدائي مع حلول 2015، الأمر الذي يتطلب جهداً دولياً شاملاً ، حيث لا يزال أكثر من 58 مليون طفل خارج المدارس .
وأشارت إلى أن مؤتمر وايز ليس مناسبة طارئة للاجتماع بل تجمّع لتتويج عمل على مدار السنة في مجال الابداع والابتكار في التعليم .
 
حيث تعتبر قمة وايز حدث سنوي مبادرة أطلقتها سمو الشيخة موزا بنت ناصر في العام 2009 والتي اصبحت تقليد وحدث سنوي يجمع أكثر من 1500 مشارك ومشاركة من الجهات ذات العلاقة بالابتكار والتعليم والتكنولوجيا .

يأتي إختتام المؤتمر هذا العام بنسخته السادسة والذي تم من خلالها منح جائزة وايز وقدرها 500,000 دولار أمريكي إلى السيد أنا كوتن ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة "كامفيد "، وهي مبادرة عملت على مدار العشرون عاماً الماضية على تعليم وإلحاق الفتيات في المدارس في عدد من المناطق والدول الافريقة مثل زيمبابوي و...... وغيرها .

هذا ويندرج ضمن أعمال القمة مشروع مصغر يحمل عنوان " صوت الشباب المتعلمين " والذي بدء العمل فيه من العام 2011 باختيار حوالي 30 شاب وشابة من مختلف دول العالم كل عام للحضور للقمة والاستفادة من مخرجاتها بالإضافة الى بدء برنامج تدريبي حول التعليم على مدار السنة يتضمن جلسات تدريبية في العاصمة القطرية قطر والعاصمة الاسبانية مدريد بالإضافة الى زيارات ميدانية ومشاركات في مؤتمرات ومحافل دولية من قبل المتعلمين الشباب خلال عام واحد .
 
وحضر القمة مشاركين من أكثر من 80 دولة حول العالم بما فيها اليمن والتي مثلها الشابين معتز علوي ، و صدام علي الادور ، حيث استطاع الشاب معتز علوي من اجتياز وانجاز مهامه التدريبية والعملية مع فريق خلال العام الماضي واستطاعوا ان يعرضوا مشروعهم التعليمي في قمة وايز بنسختها السادسة هذا العام والذي تمثل في إدراج الطابعات ثلاثية الابعاد والتي نالت إعجاب وقبول الجميع .

هذا وسيتابع الناشط الشبابي / صدام الادور نشاطه ومشاركته في البرنامج خلال العام 2015 للعمل على تصميم وصياغة مشروع ابتكاري في التعليم وعرضه في قمة وايز بنسختها السابعة في بداية نوفمبر من العام القادم .
يشار إلى أن المؤتمر يعد واحدا من أهم المنتديات العالمية التي تتناول الابتكار في التعليم، فهو يجمع حوالي 1000 شخصية من ممارسين وأصحاب القرار وقادة الفكر من قطاعات مختلفة بالإضافة إلى مشاركة أكثر من مائة بلد. ويبحث مؤتمر القمة (وايز) كل عام في التحديات التعليمية الراهنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق