الخميس، فبراير 21، 2013

المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه ينزف دم ..!



كارثة وطنية وصحية حلت على اسرتي وعلى كثير من الاسر اليمنية التي يعاني فيها على الاقل طفل او طفله من احد امراض الدم المنتشرة في اليمن ( تكسر في الدم – سرطان – ثلاسيميا – هيموفيليا ) والتي تُلزم هذه الاسر على الاعتناء بهم وتوفير قطرات الدم لأطفالهم بشكل يومي او اسبوعي حتى يستطيعوا العيش .

الكارثة حلت بسبب توقف العمل قبل أكثر من اسبوع في المركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه بمركزه الرئيسي بصنعاء وفروعه الثمانية في بقية المحافظات الرئيسية وذلك نتيجة انعدام المحاليل الطبية ومشاكل مالية وإدارية قد تلحق الضرر بأرواح وصحة عشرات الاسر المستفيدة من خدماته ، وخلال بحثي وإطلاعي عن قرب تلخصت اسباب التوقف بالاتي :

1- عدم وجود موازنة تشغيلية كافيه للمركز الرئيسي و عدم وجود موازنة تشغيلية للفروع ( عدن - اب - ابين - حجه - لحج - حضرموت - الحديده - تعز ) وان وجدت لبعض الفروع فهي لا تفي بالغرض .

2- كانت الموازنة في عام 2007 م حوالي 750 مليون و وكان وقتها يستقبل المركز من 10 - 20 متبرع يومياً ، أما موازنة هذا العام فقد تم تقليصها من قبل الحكومة ممثلة بوزارة الصحة العامة والسكان الى 350 مليون في حين ارتفع متوسط المتبرعين بالدم الى 150 متبرع يومياً يستقبلهم المركز على مدار 24 ساعة في كل ايام الاسبوع .

3- المركز يقدم خدماته للمجتمع مجانا و بدون رسوم .

4 - موظفي المركز يتقاضون اقل مبالغ ماليه مقارنة ببقية الجهات الصحية ، بالإضافة الى عدم وجود مكافئات للعاملين فيه من الكادر الفني والإداري وكذلك عدم وجود بدل مخاطر وتفرغ وتغذية لموظفي المركز .

كل هذه الاسباب وغيرها ادت الى توقف المركز عن تقديم خدماته وإغلاق ابوابه امام المستفيدين من خدماته والمتبرعين بالدم .
أكتب هذه السطور والقلب يقطر دماً على بلدي اليمن وعلى حال الاسر والأطفال المصابين بأمراض الدم وهم يتألمون ولكن لا حياة لمن تنادي .

عشرات الاسر في انتظار فتح ابوابه لإنقاذ اطفالهم المرضى ، وعشرات من المواطنين ينتظرون معاودة العمل ليرسموا البسمة والفرحة على وجه طفلة وينقذون حياة طفل على وشك ان يقضي نحبه بتبرعهم بقطرات دمهم الغالي ،
في حين ان وزارة الصحة العامة والسكان لم تحرك ساكناً ولم تعمل على حل المشكلة بل كانت السبب في تدهور المركز ابتداءً من العام 2008 بتغيير ادارة المركز المؤهلة ممثلة بالدكتورة / اروى عون بطاقم اداري اخر اقل تأهيلا منها ، ليس هذا فقط بل بتغييرها توقعنا ان يتم تعيينها في منصب ارقى مناسب لقدراتها ومؤهلاتها وعملها الشريف والمتفاني الذي وجدته بأم عيني خلال ارتيادي الدائم والمستمر الى المركز ، إلا انه تم اقصائها وعادت الى وظيفتها السابقة كمدرسة بكلية الطب بجامعة صنعاء .

ليس هذا فقط بل ما قامت به مؤخراً من تقليص خدمات المركز وميزانيته ، في حين ان المركز الذي تم انشاءه بناء على القرار الجمهوري رقم (58 ) الصادر في 7 مايو 2005م. وبدء العمل فعلياً في 18 مارس 2006م مجهز بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية ، ويتمتع بشخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة لتحقيق أهدافه .

من خلال هذه السطور باسمي وباسم كل الاسر المستفيدة من خدمات المركز والمتضررة من توقف عمله نناشد فخامة الرئيس / عبدربه منصور هادي ومعالي رئيس الوزراء والأخ وزير الصحة العامة والسكان بحل المشكلة بأقرب وقت قبل ان تتطور الكارثة بفقدان ارواح اطفال ابرياء يعانون من الالم كل يوم .

كما اني اناشد المنظمات الحقوقية والصحية الى الالتفات الى هذه المشكلة ولفت انظار صناع القرار لها ، فهي لا تقل جُرماً عن أي جريمة قتل او انتهاك لحق طفل بالحياة بأمان متمتعاً ببيئة صحية امنه تضمن له العيش بكرامه .

* صدام علي الادور - احد المستفيدين من خدمات المركز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق