الجمعة، أبريل 12، 2013

" التمييز الطبقي ــ يومٌ في تويتر _ Caste Discrimination : A Day on @Twitter "



خلال 12 ساعة من تدشين الحملة للهاش تاج الخاص بها في تويتر والذي حمل اسم #التمييز_الطبقي ، لوحظ تفاعل كبير جداً من عدد من المهتمين والمؤمنين بالقضية ومستوى تفشيها في المجتمع المدني ، حصد الهاش تاج أكثر من 200 تغريده تحمل عبارات وأراء مختلفة وداعمة للحملة بالإضافة إلى تفاعل عدد من النشطاء اليمنيين في تويتر بدعم الهاش تاج خاصة والقضية عامةً .

وهنا ألخص بعض التغريدات التي تحمل عبارات ودلائل رائعة التي قام بتغريدها ناشطين وشباب وجهات وإعلاميين يمنيين وعرب خلال 12 ساعة على النحو الأتي :

- ناقشت الكثير وكنت مقرره ياقنعهم يايقنعوني البعض اقتنع بس خايف يعايرو احفاده بجده او جدته… والبعض عاداني لمجرد اني دافعت عنهم #التمييز_الطبقي . @katrat_matar

- كل واحد يسال نفسه هل اشغالهم اللي تسببت بنبذهم كان فيها شي يغضب الله؟ولااذيه للناس؟ طيب ليش احنا نتعامل ع انه شي منكر؟ ليش #التمييز_الطبقي . @katrat_matar

- يعني الان عشان اختار شغل شريف بسيط قمنا نعايره؟ يعني لوكان سارق او فاسد او حتى قاتل عادي المهم ماقرب من الشغل"المنبوذ" #التمييز_الطبقي . @katrat_matar

- كانت اليمن تعاني من #التمييز_الطبقي ، ومع انتشار العلم وازدياد الوعي بدأ يتناقص، ولكنه الآن مع المد #الحوثي وثقافة القنديل والزنبيل بدأ يعود . @ahmedalmassah

- حق الإنسان والإسلام و المواطنة يحتم علينا أن نقف بالمرصاد لأي مماراسات تدعوا لـ #التمييز_الطبقي , لأن نتائجة وخيمة على كل صعيد. #اليمن . @Ronaldo_Yemen

- لمن عانى في #اليمن #التمييز_الطبقي اقول له إن رأيك بنفسك أهم من رأي الآخرين فيك . @nabelalduais

- أنت لاتكرهني ..أنت تكره الصورة التي كونتها عني وهذه الصورة ليست أنا ، أنها أنت #أدونيس #التمييز_الطبقي . @nabelalduais

- مالمانع ان تتزوج فتاة رجل أحبته فالنبي صلى الله عليه وسلم تزوج الارملة والكبيرة وغيرهم من اتاكم ذو خلق ودين فزوجوه فزوجوه #التمييز_الطبقي . @LoveYemen22

- المصيبة إذا رأيت شخص متعلم و مثقف و متمسك بـ #التمييز_الطبقي و ينشر هذه التقاليد السيئة بين أفراد المجتمع ليصبحوا متخلفين مثله !! @Alwalione

- لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأبيض على أسود ولا لأسود على أبيض إلاّ بالتقوى الناس لآدم وآدم من تراب " #التمييز_الطبقي . @AymanAlBader

#اليمن #التمييز_الطبقي | المهمشون في اليمن , قصة معاناة و إضطهاد لا تنتهي .. حري بنا كمجتمع أن نحرص على التحفيف من معاناتهم و إدخال السرور لهم . @sadamtweety

#التمييز_الطبقي | تبقى ثقافة #القبيلة ورموزها والنظام الحاكم في #اليمن سبب رئيس في هذه الظاهرة. #سيد #مزين #شيخ #خادم . @sadamtweety

#التمييز_الطبقي واقع أليم يهدم أواصر التعايش بين أفراد الوطن الواحد, و من العجيب أن نعيب على البيض ما فعلوه مع السود و نحن نمارس الجرم نفسه! . @Ronaldo_Yemen

#التمييز_الطبقي لايوجد دليل نصي من القران ، يحرم زواج الطبقه الاقل ، ولكن يوجد عقول حرمت وأعابت الزواج من الطبقه الأقل ..! #اليمن . . @im_brbr

#التمييز_الطبقي كلنا سواسيه لايميزنا سوا أخلاقنا ، فثمة من هو ذو نسب ولا خلق لهُ .. وثمة العكس . @im_brbr

#التمييز_الطبقي لاينظر الى الأخلاق ولا الى الدين ولا الى التعليم ، بقدر ماينظر الى النسب حين يتقدم شاب لخطبة فتاة ذو نسب اعلى" ويرفض #اليمن . @im_brbr

#التمييز_الطبقي لم يختر شخص قبل ان يولد لونه او جنسه او قبيلته او نصيبه من متع الدنيا فيجب الحكم على الشخص من ماصنعه في ذاته ليس مارزق به . @TooomaM

#اليمن #التمييز_الطبقي | وصل حتى على مستوى التعيين الوظيفي في الدوائر الحكومية للأسف . @AmmarAlain

#التمييز_الطبقي في #اليمن تحول مع مرور الزمن من مجرد رأي إلى إعتقاد للرأي فجرى في دمائنا وسرى في عقولنا وتغلغل في أعماق قلوبنا وهذه مصيبه . @nabelalduais


** كما أن من ضمن التغريدات كانت أراء مختلفة لأشخاص لم يتفقوا مع رؤية الحملة وأهدافها كالآتي :

- الناس جوعانه ونتي تدعين لحملة #التمييز_الطبقي اولاً نعالج الاساس مكافحة الفقر وايجاد حلول وفرص عمل وهذة الاشيا سوف تتعدل تلقائيا . @khaledyafey

- أعتقد ان ( المزين مزين لو لبس عمامه #التمييز_الطبقي ) .@ah7m7ed‬

شباب يمنيون يناهضون التمييز الطبقي عبر ( الفيس بوك وتوتير )





أطلق مجموعة من الناشطين الشباب اليمنيين حملة الكترونية على الشبكات الاجتماعية ( الفيس بوك وتويتر ) بعنوان " حملة لا للتمييز الطبقي في اليمن " والتي يسعون من خلالها إلى حشد اكبر قدر من المناصرين وحشد الرأي العام إلى ظاهرة هامة وكبيرة يعاني منها ملايين اليمنيين منذ زمن .

تأتي الحملة تزامناً مع فعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والذي يناقش عدة قضايا وطنية واجتماعية ، ويسعون القائمين والمؤيدين للحملة وأهدافها إلى لفت نظر المتحاورين لهذه القضية لإدراجها ضمن قضايا النقاش في طاولة الحوار كونها لا تقل أهمية عن القضايا الاجتماعية الأخرى التي سيناقشها المتحاورين .

وخلال 12 ساعة من تدشين الحملة للهاش تاج الخاص بها في تويتر والذي حمل اسم #التمييز_الطبقي ، لوحظ تفاعل كبير جداً من عدد من المهتمين والمؤمنين بالقضية ومستوى تفشيها في المجتمع المدني ، حصد الهاش تاج أكثر من 200 تغريده تحمل عبارات وأراء مختلفة وداعمة للحملة بالإضافة إلى تفاعل عدد من النشطاء اليمنيين في تويتر بدعم الهاش تاج خاصة والقضية عامةً .

وأفاد الناشط الشبابي / صدام علي الادور ، احد مديري الحملة إلى أن التمييز الطبقي في اليمن مازال سائداً في ظل سيادة القيم والأعراف التقليدية التي تعتبر المرجعية الأولى والاهم في اليمن مع أن معظمها بعيدة عن الدين وعن الكتاب والسنة النبوية ، ولهذا جاءت فكرة أن نطلق حملة توعوية لحشد جهود المجتمع بمختلف شرائحه وفئاته ( مجتمع مدني ، نشطاء ، إعلاميين ، خطباء ، محاميين وحقوقين وغيرهم ) .

وأشار الادور إلى أن الحملة تحمل شعار " لا يهمني من تكون مادام أننا نشترك في الإنسانية " ويأمل أن تثمر جهود الحملة لتصل إلى ارض الواقع وتحشد جهود المجتمع بمختلف شرائحه وفئاته للقضاء على التمييز الطبقي .

http://www.hadrmoutpress.com/index.php?ac=3&no=5037

شباب وشابات اليمن يطلقون النار على #التمييز_الطبقي .




الثورة نت../ خاص -
دشن مجموعة شباب وشابات حملة توعوية هامه بعنوان ( لا للتمييز الطبقي) لتوعية المجتمع اليمني بخطورة التقسيم الطبقي وانه ليس سوا عاهة يظلم الكثيرون نتيجة الأخذ بها .
وأكدت عبير اليوسفي إحدى المنظمات والمشاركات بالحملة لموقع" الثورة نت"  أنها بدأت بالانتشار على صفحات المواقع الاجتماعية ، فأنشئت صفحة على الفيسبوك تحمل قضيتها و غرد اليمنيين على وسم يحمل أسمها في تويتر .
وأشارت عبير إلى أن المجتمع اليمني يتميز بعادات وتقاليد مقيدُ بها وقد تأتي مخالفه للدين الإسلامي كتقسيم الأنساب إلى طبقات ،  يعاني الكثيرين من هذا التقسيم الذي ظلمهم بغير وجه حق.   
وشددت على ضرورة التوعية لتدارك خطأ التقسيم وتعصبه والاقتداء بالرسول صلّ الله عليه وسلم  الذي لم يفرق بين عربي وأعجمي  إلا بالتقوى وأن  بلال  تزوج من نساء قريش  ، ومنهم من أدركه تعصبهُ القبلي  " فستعاب وتشدد "
وتحاول الحملة أن تخطو خطوتها الأولى بشباب مدركين خطورة التقسيم الطبقي ،وتحاول القضاء على مشاكل التميز القبلي عند " الزواج ".
ويدعوا القائمون على الحملة من الجميع دعم الحملة والمساهمة والمشاركة معهم للتوعية بمخاطر هذه العادات وتسليط الضوء على  هذه العاهة وإنهائها . 
ومعروف انتشار ظواهر سيئة في مجتمعنا مثل احتقار طبقات معينة  بسب المهن رغم أن لاشيء يعيبها ، وطبقه تتعالى على أخرى بالنسب رغم أنها قد يعيبها غير النسب  ، وحين يتقدم الخاطب للزواج ينبغي النظر إلى أخلاقه ودينه ،فنسبه  يتقدم  أخلاقه ودينه للأسف ، فلا يرضون إلا بذو نسب وأن كان بلا أخلاق .
وأضرار التميز كثيرة أولها حرمان الفتاة من الزواج بسبب النسب ، ويخلق مشاكل لا تنتهي ما أن تتزوج  الفتاة من نسب اقل ،كما حدث في مديرية " جردان " في محافظه شبوه في قضية الفتاة حين تقدم لها شاباً لخطبتها وكان ذو نسب أقل  ، خلقت مشاكل انتهت بقتلها لأخذها عبرة لكل فتاة  فكرت في الزواج ممن هو أقل نسباً .
http://www.althawranews.net/portal/news-40709.htm

حملة لا للتمييز الطبقي في اليمن _ Campaign of Anti Caste Discrimination in Yemen





حملة لا للتمييز الطبقي في اليمن

معاً يداً بيد وجنباً إلى جنب لنخبر الجميع أننا نريد الحرية والمساواة والعدالة والمواطنة الإنسانية الخالصة البعيدة عن التمييز بسبب الأصل أو الطبقة الاجتماعية ، وما يتبعها من تحقير وعنف يمارس تحت غطاء القانون والأعراف أو حتى بعيداً عنه أو برضا وقبول المجتمع والدولة معاً .




** جاءت فكرة الحملة من مجموعة من الشباب اليمني المبادر والذي وجد أن التمييز الطبقي على أساس الأصل ( سيد ، قبيلي ، مزين ، ... ) ظل وما زال هو السائد في ظل سيادة القيم والأعراف التقليدية والتي تعتبر المرجعية الأولى والاهم في اليمن, لان الدولة اليمنية عبر مراحل تشكلها هي عبارة عن مجموعة من القبائل تتوارث الحكم والسلطة الدينية والدنيوية والأرض والثروة والتراتب الطبقي وكذا البشر معاً.

** فتعاليم الدين الإسلامي الحنيف جاءت في صف (إنسانية الإنسان) وحريته وصون كرامته فالعدالة والمواطنة المتساوية والحق من المفاهيم الأساسية لهذا الدين ... قال تعالى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ، وقال صلى الله علية وسلم(الناس سواسية كأسنان المشط لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى ) ولا تزال صرخة عمر رضي الله عنة صادحة في ذاكرتنا (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا).

** وليس ببعيد فقد جاءت الشرعة الدولية لحقوق الإنسان لتوكيد على كل القيم الإنسانية السامية , وكذلك العهدين الدوليين لحقوق الإنسان ،  فالإعلان العالمي لحقوق الإنسان قد خلص في مختلف مواده الثلاثون للتأكيد على الحرية والمساواة والكرامة الإنسانية (يولد الناس أحراراً ومتساويين في الكرامة والحقوق ,وهم قد وهبوا العقل و الوجدان وعليهم انه يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء)) (مأدة1) . ، 
التمتع بكافة الحقوق دون تمييز (( لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات دون تمييز من أي نوع .... بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين .. أو الأصل الوطني أو الاجتماعي ...)) ( مأدة2 ) .

** أما بالنسبة للدستور اليمني فقد جاء ملتزماً بمفاهيم الدولة المدنية ومبادئ حقوق الإنسان في أغلبة، وكذا جاءت العديد من التشريعات والقوانين النافذة لتؤكد على تلك الحقوق ،وتدعوا في مجملها لرفع المعاناة والعنف والتمييز العنصري والعرقي.






ومن هنا فإننا نجد أن مساحة التمييز الطبقي المجتمعي في اليمن يعتبر مؤشر كبير لمشكلة نعاني منها هذه الأيام ولا يوجد هناك أي تحرك أو توجه للقضاء عليها.ولهذا جاءت فكرة إقامة حملة الكترونية توعوية على شبكة الانترنت والشبكات الاجتماعية لتعريف الآخرين بالمشكلة وآثارها ، ولحشد أكبر كم من المؤيدين للفكرة والمستنكرين لهذه المشكلة والعمل معاً على ارض الواقع لحشد جهود المجتمع بمختلف شرائحه وفئاته (مجتمع مدني / إعلاميين / خطباء مساجد/ محاميين وحقوقيين /....الخ) ).
 
لمتابعة انشطة الحملة والانضمام لها ومناصرة قضية التمييز الطبقي في اليمن ، نرجوا منكم مشاركتنا افكاركم ومساهماتكم على صفحة الحملة على الفيس بوك : https://www.facebook.com/NoDiscrimination.YE وعلى الهاش تاج الخاص بالحملة على تويتر : #التمييز_الطبقي ، #حملة_لاللتمييز_الطبقي .

الاثنين، أبريل 01، 2013

حواريــــات (2)




اليوم يختتم المتحاورون أعمال الدورة الأولى للجلسات العامة لمؤتمر الحوار الوطني للفترة من 19 – 31 مارس الماضي ، ليبدئوا أعمال الدورة الثانية والمتمثلة بعقد جلسات فرق العمل المكونة من 13 فرقة عمل يتوزع المتحاورون عليها بنسب مختلفة ، ومن خلال متابعتي لمجريات الحوار في الأيام الفائتة أضع بين يديكم هذه الأسطر :
-         نظرة عامة :
من خلال متابعتي للحوار وآلية الجلسات العامة والخطابات التي ألقيت من قبل جميع المتحاورين ، وجدت أن المدة التي أعطيت للمتحدث بـدقيقتين لم تكن كافية ومنصفة ، كوننا نتحدث ونعرض قضايا وطنية هامة ستبنى عليها جداول أعمال ومخرجات الحوار .
الفوضى وعدم الالتزام من قبل المستمعين والمقاطعة الكلامية والتلاسن من قبل بعض المتحاورين والمختلفين بالرأي في نفس الوقت الذي يقف أمامهم شخص متحدثاً عن إحدى القضايا التي سيناقشها الحوار ، كانت هي الأخرى من السلبيات التي احتوتها الجلسات العامة للحوار ، والتي عكست مع الأسف أسلوب غير حضاري من قبل البعض في احترام قيم ومبادئ الحوار .
-         الشباب في الحوار :
كانت نسبة تمثيل الشباب في المؤتمر نسبة ضئيلة وانزعجنا جميعاً من هذا ، لكن ومع بداية أعمال المؤتمر لاحظنا دورهم الفاعل وتواجدهم المؤثر في قاعة المؤتمر وفي الخطابات التي ألقوها في الجلسات العامة بالإضافة إلى القضايا التي طرحوها .
ليس هذا فقط بل مما أسعدني كشاب بأن بعض الزملاء من الشباب المشاركين في الحوار يشاركونا ما تم مناقشة في جلساتهم بشكل يومي على صفحاتهم بالفيس بوك وتويتر ، بالإضافة إلى استقبال أرائنا وملاحظاتنا بصدر رحب ، والعمل على رفعها والتحدث عنها في المؤتمر .
ولهذا ورغم كل السلبيات التي حدثت خلال الجلسة الأولى للمؤتمر ، كان الشباب وسيضل هم الأمل والخير في هذا الحوار ونشد على أيديهم في بذل مزيد من الجهد واحتواء كل قضايا الشباب وإسماع كلمتهم لجميع المتحاورين ، والعمل يداً واحدة للحفاظ على أصواتهم ووجودهم من الضياع بين ممثلي الأحزاب والتيارات السياسية الأخرى ، والتي لم نرى منهم خيراً فيما مضى ولا نأمل منهم خيراً فيما سيأتي .

-         المشاركة المجتمعية في الحوار :
خطوة رائعة أن الأمانة العامة للحوار الوطني لديها وحدة باسم المشاركة المجتمعية ، والتي تهدف من خلالها إلى الاستماع إلى أراء الناس في الريف والحضر في الداخل والخارج ، وإيصالها إلى المؤتمرين من خلال منسقين لمنظمات المجتمع المدني وخبراء بحث واستطلاع ، بالإضافة إلى وسائل التواصل الالكتروني والأنشطة والفعاليات المصاحبة للمؤتمر كخيام الحوار الوطني في المحافظات وغيرها من أنشطة وفعاليات المنظمات .
والتي أتمنى أن تقوم هذه الوحدة بإيصالها إلى المؤتمرين لضمان شمولية المؤتمر وتحسين فرص فئات المجتمع التي لم تكن ضمن عضوية المؤتمر بالمشاركة الفعالة في صنع القرار .

-         الحضور والبدل اليومي :
تمنيت أن يكون هناك انضباط وقوانين رادعة لمن يتغيب عن أي جلسه أو يغادر القاعة في بداية أو منتصف اليوم ، وان يستشعر المتحاورين أهمية الدور الذي يلعبونه والمسؤولية الموكلة في رقابهم والتي سيحملهم نتائجها 25 مليون نسمه .
بالإضافة إلى أني تمنيت بدلاً من أن يكون هناك بدل يومي للمشاركين ، أن يتم فرض مبلغ مالي كاشتراك للمقبولين في الحوار على أن يكون هناك مرتب شهري يمثل بدل مواصلات لهم .
حينها فقط سنقابل في المؤتمر فقط الناس الجديين والحاملين هم الوطن ورغبتهم في البناء والتغيير هي الدافع الأول والأخير ، وليس دافعاً حزبي أو مالي .

-         طرفة :
من الطرائف التي سمعتها حول الحوار أن مالك فندق موفنبيك صرح لوسائل الإعلام بالاتي :
والله لو ما ينجح المؤتمر لا يسيل النسكافيه ( القهوه ) للركب وانتو أخبر ههههههه ^__^

·        بقلم / صدام علي الادور _ مدون وناشط شبابي .
sadam.aladwar@gmail.com