الثلاثاء، مارس 19، 2013

حواريــــات (1)



بمناسبة انطلاق فعاليات الحوار الوطني في اليمن ، أود أن أضع بين يديكم هذه السطور :
-         الحوار الوطني بصورة عامة :
سألني الكثير من أصدقائي هل أنت مع الحوار الوطني في هذا التوقيت؟ فكانت إجابتي لهم نعم أنا مع الحوار الوطني ليس لأنه من التزامات وبنود المبادرة الخليجية بل لأني منذ زمن أتمنى أن أرى أحزابنا وطوائفنا المختلفة مجتمعة على طاولة واحدة يتبادلون الحوار ويناقشون قضايا الوطن بروح واحدة ، همهم وهدفهم الأول والأخير امن وسلامة اليمن وتطوره ونمائه ، فلا فائدة للانتقاد أو التراجع الآن بل يجب أن نقف جميعنا في هذه المرحلة الهامة وان نشارك بطرح أرائنا ومقترحاتنا لنساهم معاً بتطوير وبناء يمن جديد وآمن يعيش فيه أبنائنا بأمان متمتعين بأبسط الحقوق التي شرعها لنا ديننا الإسلامي والتشريعات والقوانين الدولية .

-         المشاركين في الحوار :
انتقد السياسة والآلية التي اعتمدها الرئيس وبقية الأحزاب المشاركة في تحديد من يشارك وعلى أي أساس بالإضافة إلى الاختيار الغير عادل لبعض الشخصيات والتي كنا نتمنى أن لا نراها في حوار كهذا لأننا عرفناها بماضيها الأسود في حين كنا متأملين أن نرى أسماء عرفناها بنزاهتها وعملها المتفاني .
وكم تمنيت أن يكون هناك مقاعد مخصصة للمهمشين وذوي الإعاقة وأصحاب الأعمال الحرة باليمن فهم شريحة كبيرة ولهم حقوق وواجبات وقضاياهم مثلهم مثل غيرهم .

-         القضايا المطروحة للنقاش في الحوار :
القضايا التي سيناقشها الحوار الوطني جميعها قضايا هامة لن نختلف فيها بل سنعمل معهم يداً بيد على إيجاد حلول لهذه القضايا وتطبيق القوانين والالتزامات التي ستصدر كنتائج للمؤتمر .
لكني تمنيت أن يتم إدراج عدة قضايا أخرى في الحوار منها " ظاهرة القات " التي دمرت اليمن اقتصاداً وشعباً ، بالإضافة إلى " قضية مأرب " والتي لا تقل أهمية عن قضية صعده ، فمأرب وكما نعلم خلال الفترة الأخيرة أصبحت صورة سوداء لدى البعض من المحافظات الأخرى وذلك بسبب الأعمال التخريبية التي يقوم بها عناصر خارجة عن القانون ولا يمثلون أبناء مأرب ، بالإضافة إلى وسائل الإعلام التي وجدت فريستها في مأرب لتصطنع الأخبار من مصادرها الغير صحيحة والغير موثوقة في حين أن محافظة مأرب عانت ومازلت تعاني من عدد من المشاكل وضعف البنية التحتية وتدهور عجلة التنمية منذ سنوات لكن الإعلام لم يركز على ذلك وينقل صورة حقيقية عن ما يعانيه أبناء مأرب من ظلم واضطهاد من ابسط الحقوق .
وأضيف إلى هذه القضايا " ظاهرة غلاء المهور " والتي تعتبر كذلك ظاهرة متفشية في بلادنا حالت بين سعادة الشباب وإكمال نصف دينهم وارتفاع نسبة عنوسة النساء والانحطاط الأخلاقي لدى الشباب .
ولا أنسى كذلك " ظاهرة التمييز الطبقي والاجتماعي " والتي نعاني منها بشكل يومي في حياتنا ابتداء من الحصول على وظيفة ، الزواج ، التقسيم العادل للحقوق ، الاضطهاد وعدم الاحترام والتي تسببت جميعها إلى خلق فجوة بين أبناء اليمن وزرع الأحقاد والكراهية بين هذه الطبقات التي اختلقها المجتمع ونهى وتبرأ منها ديننا الإسلامي الحنيف .

-         همسة وكلمة أخيرة للجميع :
كلمتي للمتحاورين بان يجعلوا اليمن أمام أعينهم وأن يساهموا معاً برسم يمن جديد يتمنونه لأبنائهم حتى لو كان ذلك ضد تيار انتماءاتهم أو طوائفهم ، فاليمن ونحن نعّول عليهم الكثير ونسأل الله أن يوفقهم وان يسدد على طريق الخير خطاهم .
كلمتي لغير المتحاورين مثلي من أبناء الشعب اليمني أن لا داعي للانتقاد والشتم والسب في هذه الفترة فمنذ توقيع المبادرة الخليجية ونحن نعرف انه سيكون هناك حوار وطني وستنضم إليه كل الأحزاب والطوائف المتصارعة في اليمن والتي منها المؤتمر الشعبي العام وجماعة الحوثي والحراك الجنوبي فمن الطبيعي أن نتوقع أن يكون من ضمن المتحاورين أشخاص لم نردهم أن يكونوا فيه ، لذا لنتفاءل خير ببقية المتحاورين فهناك أشخاص وكوادر نفتخر بهم في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والدينية ، بالإضافة إلى الشباب المستقل الذي نأمل منهم الكثير في تعديل مسار الحوار وإدخال القضايا التي يعاني منها الشباب بالإضافة إلى السير على أهداف الثورة الشبابية السلمية بالمطالبة بتحقيق ما تبقى من أهدافها والدفاع عن حقوق الشهداء والجرحى الذي بذلوا أرواحهم ودمائهم خالدة لأجل اليمن والمطالبة بمحاكمة القتلى سواءً كانوا مدنيين أو عسكريين .

نسال الله أن يوفق قيادتنا الحكيمة وأحزابنا اللئيمة لما يحبه ويرضاه لليمن أرضا وإنسانا ،،،،،،


بقلم / صدام علي الادور _ مدون وناشط شبابي .
sadam.aladwar@gmail.com


حواريات

لا داعي لان ننتقد الحوار او من سيشارك فيه الان ــــ لكن كم تمنيت ان يكون هناك مقاعد للفئات المهمشة واصحاب الاعمال الحرة في اليمن ــــ!!
 
#اليمن #مؤتمر الحوار الوطني الشامل |

هل يمكن لنا كشعب ان نطلع على المؤهلات والسيرة الذاتية للمشاركين في الحوار ـ لمن سيرسموا مستقبلنا ــ!~!
#اليمن #ndcye # #مؤتمر الحوار الوطني الشامل | 
اللهم اجعل حوارهم حوار صدق ، حوار مصلحة للوطن وبناء وتنمية لما تم تدميره من قبل ..
اللهم رطب قلوبهم بحب اليمن وانسيهم جشعهم وطمعهم وارنا فيهم يوماً يهتم فيه الجميع باليمن ناسيين مصالحهم ومواقفهم ومكانتهم ..


#اليمن #مؤتمر الحوار الوطني الشامل | حملة ماهلناش بين الحوار الشامل |
أليست قضية غلاء المهور من القضاي الهامة والتي كان من المهم ادراجها ضمن القضايا التي سيتم مناقشتها في مؤتمر الحوار الوطني ..!!!!
او ما قالوا العزااااااااااااب ؟

#اليمن 
#الحوار _الوطني |
لا داعي لتمجيد اشخاص اياً كانوا أو لأي سبب قاموا من أجله ، استفزني اليوم في الفيس بوك معظم الاصدقاء يمدحون ويمجدون المذيع جمال عز الدين .. لماذا لانه طلب من الحاضرين قراءة الفاتحة على شهداء جمعة الكرامة .. طيب ياجماعة بالعقل هذا واجبة ودوره كمذيع قالوا له يقوم بذلك او لا ، وحاجة عادية اننا نقرأ الفاتحة على الشهداء في مثل هكذا فعالية والتي لولاهم لما تمت اليوم ..
فلا داعي لتمجيد اي شخص من لاشيء .. هو هذا اللي مخلي اليمن مكانها مغرزه منذ عشرات السنين ولا طلعنا ولا نزلنا الا وحانا مطبلين لفلان وعلاان ..!!!!

#اليمن 
#الحوار_الوطني |
اليوم فندق موفمبيك بايهتز من 565 عضو في مؤتمر الحوار في القسم الجماعي الاتي :

"بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العظيم أن أقوم بكل واجباتي كعضو في مؤتمر الحوار الوطني الشامل في اليمن، وبدون خوف أو انحياز أو تمييز وبنية صادقة وأن ألتزم وفي جميع الأوقات بالقواعد والإجراءات وان أمثل بصدق مصالح الشعب بكامل تنوعها وأتعهد أن أقوم بواجباتي على أكمل وجه وأن أسعى إلى تحقيق نتائج إيجابية و بما يمليه علي ضميري". 

الله يوفقهم وينور بصيرتهم لمافيه خير للبلاد والعباد يارب ..
  
 

هاشم الغيلي ( Hashem AL-ghaili ) .... نموذج رائع في تمثيل اليمن ونشر المعرفة والعلم .



سوف اسلط اليوم من خلال صفحتي المتواضعة الضوء على تجربة رائعة وفريدة لتمثيل اليمن ونشر العلم والمعرفة بين اوساط الجميع بطرق سهلة وبسيطة .

هاشم الغيلي .... شاب يمني ولد وعاش طفولته في محافظة حجة ، تفوق في دراسته منذ أن كان في المدرسة وحصل على منحة دراسية الى باكستان لينهى درجة البكالريوس في تخصص تقنية إحيائية من جامعة بيشاور في العام 2012م.

كان نموذجاً رائعاً وسفيراً لبلدنا اليمن بسلوكه واخلاقه ، فقد حضي باحترام الجميع من خلال نشاطه العلمي والابداعي في الجامعة باقامته لأكثر من 20 ندوة حول مواضيع مختلفة في العلوم والتقنية في جامعته بالاضافة الى مشاركته في عدد من المؤتمرات والمحافل العلمية في باكستان خلال فترة دراسته .
كان لي الشرف بالتعرف عليه في العام 2012م قبل ان يودع باكستان بحفل تكريمي خاص به اقامته رئاسة الجامعة تكريماً له على تحصيله الدراسي ونشاطه العلمي في الجامعة .

هاشم الغيلي .... ساهم ومازال يساهم منذ 4 سنوات والى الان في تمثيل اليمن ورفع اسمها عالياً ليس من خلال الطريقة المتعارف عليها وهي المشاركة في المحافل والمؤتمرات الدولية بل من خلال صفحته الرائعة والثمينة في الفيس بوك والتي تحتوي على كنوز من المعرفة واخر التقنيات والاختراعات والتجارب العلمية والتي يعمل هاشم بشكل يومي على تحديثها وتقديم اخر ما توصلت اليه العلوم والتقنية والتكنولوجيا في العالم لأكثر من ثالثة عشر الف مشترك وصديق وزائر لصفحته من اكثر من 70 دولة حول العالم .

لن اطيل في حديثي بل أدعوكم جميعاً ان تقوموا بأنفسكم بزيارة صفحته والاشتراك بها على الرابط الاتي : https://www.facebook.com/ScienceNaturePage?fref=ts



شباب يمنيون يطالبون بادراج قضية " غلاء المهور " في الحوار الوطني

حملة ماهلناش بين الحوار الشامل عبارة عن حملة وطنية يمنية .. للضغط على صناع القرار لإدراج قضية " غلاء المهور " ضمن قضايا النقاش على طاولة الحوار وتحديد سقف محدد للمهور في اليمن .
أطلقها شباب يمنيين ناشطين على الفيس بوك وذلك للفت انظار الجميع الى قضية هامة تغيبت عنها قائمة المشاكل والامور التي سيناقشها مؤتمر الحوار الوطني الشامل والذي سيبدأ اعماله يوم غداً الاثنين .
ساهم معنا بدعمنا وتغيير صورتك الشخصية بشعار الحملة وصورة غطاء الصفحة بهذا التصميم المعبر والمطالب بادراج القضية ..
ولا تنسى ان تدعو اصدقائك وتشاركهم منشورات وانشطة الحملة القادمة .

لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة صفحة الحملة في الفيس بوك على الرابط الاتي :
https://www.facebook.com/WeWantMarriage


السبت، مارس 09، 2013

الفتاة اليمنية بين ضغوطات العائلة بالزواج وكابوس العنوسة ..!!


تتعرض الفتيات
في سن ما
لضغط عائلي كبير
لكي تتزوج

أتفهم تماما
خوف أي عائلة على بناتها
ورغبتها في ألا تسير
أي منهن في درب الحياة
بلا شريك

لكن ..
لِمَ الضغط ؟؟

هل هناك سوق للرجال
يعرضون فيه لكي تشتري الفتاة
زوجا يلائمها ؟؟

ثم هل كل الرجال صالحون
لكي يكونوا أزواجا ؟؟

ثم هل كل من يصلحون أن يكونوا أزواجا
يلائمونها ؟؟

ثم .. وهذا أخطر ما في الأمر
لماذا نجعل من الرجل
محور حياة الفتاة وكل غايتها ؟؟

في المجتمعات المحافظة ..
المجتمعات الشرقية تحديدا

لا يكون الرجل هو المسؤول
الأول عن ضعف المرأة أمامه
بل هو المجتمع والعائلة نفسها ..

الأم والأب
و الأشقاء كلهم
هم يفعلون ذلك

عندما يصورون للفتاة أنه في الرجل
ولاشيء غير الرجل ..
يكون مستقبلها

عندما يرددون لها ألف مرة المثل العقيم
( ظل راجل ولا ظل حيطة ) ..

ويصمتون على حقيقة
أن نصف حيطة يكون أفضل أحيانا ..
من عشرة رجال

لقد حاصرنا عقلها من كل جانب ..
ورويدا رويدا
ضيقنا الحصار

أخيرا خضعت واستجابت
لكل ذرة إرث متعفن
صببناها في رأسها

فأملينا عليها
أنك بلا رجل ولاشيء
وطريقك إلى عدم

لقناها كلمة كلمة ..
وعلمناها حرفا حرفا
أن امرأة بلا رجل ..
هي نصف امرأة

أنا ضد أن تبقى المرأة
بلا رجل

ضد أن يبقى أي إنسان
بلا شريك في الحياة

لكن .. ماذا إذا لم يأتِ هذا الشريك
أو لم يكن مناسبا ؟؟

هل مطلوب من أي فتاة
أن تجرب عشرة رجال
حتى تقع على أفضلهم ؟؟

من تلك التي ترضى
بأن تكون فأرة تجارب ؟؟

نحن نحولها إلى فأرة بإرهابنا
الذي لا يتوقف

وبقناعات ملايين السنين
الضوئية

نقول لها صراحة
إن الرجل المتخلف
والسيء
والخبيث ..

هو أفضل من لا رجل !


* بقلم / أنامل يمنية ^__^

الاثنين، مارس 04، 2013

| اليمن | تسامح - تعايش - سلام - أخوة - محبة



عاهدت نفسي ان اقوم ما استطعت بنشر منشورات وبوستات تحتقن الكراهيه والاحقاد الحاصله بين فئات الشعب اليمني ,, واتمنى كل التمني واطلب بكل الرجاء من الاصدقاء عدم نشر اي منشورات تزيد من الاحتقان والكراهيه , فنحن في حالة يرثى لها كان سببها كبار قومنا وسياسيينا , فقد ورثونا حقد وكراهيه نحن على غنى عنها ,, لكن امرنا الله ونعم الوكيل ,,
لا تساعدو السياسيين وشيبات الامس يورثونا الاحقاد والكراهيه !!

دعو اليمن يعيش بسلام !

نسال الله الستر واللطف والعافيه , واحفظ دم العباد يااااااااا رب العباد ,,


Those people and which we called them one day our leaders should leave the country and let us build it , Yemen doesn't need Dialogue conference nowadays as it need to remove those first ........ :(

يكفي سياسية ياناس يكفي سب وشتم فلان وعلان ، يكفي زرع كراهية واحقاد فيما بيننا ، يعني ضروري احلف لكم بالله انه ما نحتاج مؤتمر حوار هذه الايام بقدر ما تحتاج اليمن فقط لهؤلاء المتسببين بكل ماجرى ويجري باليمن بمغادرتها وتركها لاهلها لفترة حتى نرتب الاوراق وبعدين يرجعوا والا في ستين داهيه تبزهم ولا يزيد يبقى واحد منهم :(
الله اكبر عليهم بسسسسسسسسسسسسسس


كنت وقتها في صف ثالث ثانوي وتحديداً في شهر مارس من العام 2008م عندما سنحت لي الفرصة بان التقي بـ محافظ محافظة مأرب الشيخ / سلطان العرادة لأول مره والذي من قبل ذلك يعرفه جميع اهل مأرب بمواقفة الانسانية والشريفة في عدد من القضايا القبلية والاجتماعية وحل الخلافات والنزاعات بين القبائل .
كنت وقتها ادير حملة للتوعية بضرورة عدم حمل السلاح داخل المدن وذلك دعماً لقرار الرئيس السابق بمنع حمل السلاح داخل المدن ومن ضمن الانشطة التوعوية كانت نشرة مصغرة شهرية كنت مدير تحريرها وعندها التقيت بالشيخ في منزله وتناولنا العشاء معاً وبصحبتي الصديق الغالي الوليد بارع عملت معه لقاء بسيط عن ظاهرة حمل السلاح .
البعض سيقول لماذا اخترت شيخ قبلي لتتحدث معه عن ظاهرة حمل السلاح ؟؟؟!
الاجابة اصدقائي لأن الشيخ سلطان اعتبره شيخ قبلي قد لا نجد الا قله قليلة من امثاله ، فعلى الرغم من انه يحمل رتبه عميد في الجيش وكان عضو مجلس الشورى 1987 وعضو مجلس النواب لدورتين متتاليتين (1993 - 1997) فقد كان يمشي بسلاحه الشخصي وعند دخوله المدينة او صنعاء يضعه في محل الامانات ويدخل بمفرده وسائقه ولا تواجد لما نراهم دائما بصحبة اي شيخ او عضو مجلس نواب او محافظ ( المرافقين المدججين بالسلاح ).

سعدت جداً العام الماضي عندما قرات قرار تعيينه محافظاً لمأرب والذي اشد على يديه واعدكم لو استمر وسهلت له الحكومة ما يطلب وتعاونوا معه بقية مشائخ ووجهاء المحافظة فإن المشاكل التي يقوم بها اناس خارجين عن القانون سوف يقضي عليها بالاضافة الى تنمية المحافظة وتطوير بنيتها التحتيه .
وفقه الله ورعاه وسدد على طريق الخير خطاه ..

الجمعة، مارس 01، 2013

Laal & Khudi at Bahawalpur Islamia University.


كانت ليلة أمس ليلة رائعة ولن توصف بحفل موسيقي رائع لفرقة " لال باند الموسيقية " التي قدمت عرضاً موسيقيا رائعاً .
فعلى الرغم من اننا بدئنا الترتيب لهذا الحفل منذ اسبوعين وبدئنا وضع الاعلانات والبوسترات في الجامعة قبل يوم من الفعالية الا اننا تفاجانا بالحضور الهائل لطلاب الجامعة كأول حدث تكتض به قاعة الاحتفالات بالجامعة والتي في الواقع تتسع ل 2000 شخص فقط ، لكن فعالية أمس حضرها اكثر من 3000 طالب وطالبة بالاضافة الى اعضاء هيئة التدريس في الجامعة وعوائلهم .

الحمدلله كانت فعالية رائعة وتعتبر اول فعالية اشترك في التنسيق لها والتنظيم بالتعاون ودعم من أحد المنظمات الباكستانية تدعى " KHUDI "  والتي اعمل معهم كمنسق ومتطوع في جامعتي .
وباذن الله سيكون هناك انشطة قادمة بين حفلات ودورات تدريبية وورش عمل وحملات توعية .

اليكم مقطع فيديو لحفل البارحة الرائع والذي ستلاحظونه فيه الاكتظاظ والتفاهل من الجمهور الذي اكتظت القاعة بهم :
https://www.facebook.com/photo.php?v=10151334088982879