الاثنين، ديسمبر 31، 2012

12 Things to Stop Doing in the Next 12 Months


Let’s fast forward to 2013 and let us close our eyes and think what we have done in 2012. Now open your eyes.  What do you see?  Life and opportunity.  You still have a chance.  What are you waiting for? Below you will find twelve bad habits to stop in the next twelve months.  Because sometimes the smartest way to get ahead, is to stop doing the things that have been holding you back.

  1. Stop settling for the same old routine.
  1. Stop ignoring your education.
  1. Stop trying to transform the people around you.
  1. Stop numbing yourself.
  1. Stop belittling your potential.
  1. Stop wasting time.
  1. Stop disregarding your own significance.
  1. Stop getting sucked into needless drama.
  1. Stop being so quick to judge.
  1. Stop focusing on the negative.
  1. Stop treating change as a bad thing.
  1. Stop stressing over what could have been
Let us Give it a try; it makes all the difference ^_^ 

مرت سنة 2012



مرت سنة 2012. ↳

أشكر من بقي في حيآتي ولم تأثر فيه ريآح العوآصف ، اشكر كل من حمل لي في قلبه التقدير واحترمني في غيآبي قبل حضوري، أشكر كل شخص أهدآني لحظه جميله، اشكر كل إنسان دعا لي في الغيب، اشكر كل من تحمل سوء مزاجي أحيانا فكلنا كالقمر له جانب مظلم- اشكر قلوب نقيه ﻵزالت تهديني اﻷمان ... ↳
دمتم جميعاً في حفظ الله ورعايته.
كل عام وأنتم بخير ^_^

TEDxSanaa

TEDxSanaa 31/12/2012 here we go :) I hope I was in Yemen to attend it :( I am really excited and can't wait to see and hear what they have for us .
all the best to TedxSana'a team , speakers and attendees
INSPIRING HOPE ^__^

— with Shatha Al-Harazi, Maad Sharaf, Sahar Ghanem, Amad Almsaodi and Amr Gamal.

— with Shatha Al-Harazi, Maad Sharaf, Sahar Ghanem, Amad Almsaodi and Amr Gamal.

سفير التفاؤل 2013 ♥



More than 6 years of Volunteering . so I started thinking & planing to start my own business in 2013 .
أكثر من 6 سنوات من العمل التطوعي والمجتمعي ، بدئت التفكير والتخطيط بان يكون العام 2013 عاماً مختلفاً أبدء فيه مشروعي الخاص ، وهذا لا يعني تركي للعمل التطوعي بل إلى جانبه أريد أن يكون لدي كيان خاص أساهم من خلاله في تقديم خدمة لمجتمعي بالاضافة الى خدمة جيبي الموقر ^_*
سفير التفاؤل 2013 ♥

الزواج المبكر في اليمن ..!



عن أي زواج مبكر يتحدثون ؟!!

كفانا كذب يامنظمات المجتمع المدني ، ألتفتم الى ظاهرة نادراً ما تحدث في اليمن وكبرتوها وصغتم الاحصائيات التي فاقت الواقع الذي نعيش فيه وكل هذا فقط حسب رغبة وسياسة الداعمين الدوليين للحصول على ألالاف الدولارات تحت مسمى مشاريع الحد من ظاهرة الزواج المبكر !!
في حين ان هناك عشرات من الظواهر التي نعاني منها منذ عشرات السنوات ومؤشراتها خطيره منها : ظاهرة البطالة ، ظاهرة غلاء... المهور ، ظاهرة التمييز الطبقي ، ظاهرة نهب الحقوق وغيرها من الظواهر التي يعاني منها الجميع ، والتي لم تلتفتوا لها مثل لفتتكم لظاهرة لا تقارن بحجم الظواهر الاخرى التي ذكرت !!!

#وجهة نظر : أنا لست معكم في حجم وكبر ظاهرة الزواج المبكر بالشكل الذي تتحدوث عنه وتطالبون به تاركين مشاكل وظواهر اكبر يعاني منها كل بيت في اليمن .

#وجهة نظر : أنا لست معكم في حجم وكبر ظاهرة الزواج المبكر بالشكل الذي تتحدوث عنه وتطالبون به تاركين مشاكل وظواهر اكبر يعاني منها كل بيت في اليمن .

دليل المصطلحات السياسية


منذ فترة طويلة لما أقرأ كتاب متعلق بالسياسة فقد أكتفينا بالتقارير الإخبارية خصوصآ في فترة الربيع العربي ؛ واليوم سأبدأ بقراءة كتاب " دليل المصطلحات السياسية " والذي يحتوي على شرح مختصر وسهل لأهم المصطلحات السياسية الشائعة مرتبة أبجديآ ؛ الكتاب من إعداد وجمع الاستاذ / عبدالناصر المودع ؛ رئيس مركز التنمية المدنية بدعم من مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية - مكتب صنعاء.


الأحد، ديسمبر 16، 2012

هدايا الحكومة لمحافظة مأرب واهلها !!

هذه هدايا الحكومة لمحافظة مأرب واهلها يوم 12/12/2012
قتل وتشريد وخوف للمدنيين في حين يسرح ويمرح من يطلقون عليهم القاعدة في منطقة عزان بشبوة ، لكن حكومتنا كل ما أفلست قالت يأمريكا : " طايرة بدون طيار وسند تحويل المبلغ حفظكم الله " .
كم انتي مظلومة يا مأرب تعتيم اعلامي على جريمة قصف كهذه تضرر منها العشرات ، يقابلها تعميم اعلامي بأن اهل مأرب هم من يقومون بجريمة تخريب الكهرباء او تفجير الانبوب ..!!

محرك البحث جوجل خلال العام 2012


اكثر من 1.2 مليار عملية بحث تمت من خلال محرك البحث جوجل خلال العام 2012 وباكثر من 146 لغة مختلفة ...!!


2012 is another unforgettable year for Google Search !!

1.2 Trillion Searches .

146 Languages .

What did the world search for in 2012 ?


Watch the year in review and remember the biggest moment of 2012.

#Zeitgeist2012 #Google2012


نصف مليون يمني مستخدم للفيسبوك حتى نهاية العام 2012م


Half million Yemeni Facebook' users in 2012 .

نصف مليون يمني مستخدم للفيسبوك حتى نهاية العام 2012م

أصدرت شركة يمن آيكون أول خريطة إحصائية لمشتركي الفيسبوك في اليمن وقد أظهرت هذه الخريطة ارتفاع عدد المشتركين في الفيسبوك من اليمن بنسبة زياد
ة 30.8% عن العام الماضي 2011م.

وكما أظهرت نسبة عدد مشتركي الفيسبوك في اليمن من إجمالي عدد السكان والتي تقارب 2% , وقد حصلت المرأة على نسبة 22% من إجمالي عدد مشتركي الفيسبوك في اليمن والذي يقدر عددهم بحوالي 500 ألف مشترك.

وحصلت العاصمة صنعاء على أعلى نسبة 28% من عدد المشتركين في اليمن وحصلت أبين على أقل نسبة 0.26% .

وكانت الفئة العمرية من 18-24 عام هي الفئة الأكثر اشتراكاً في الفيسبوك من اليمن.

" أكاديمية أوام للسلام والتنمية "


" أكاديمية أوام للسلام والتنمية "

خطوة راائعة وإضافة جديدة ومميزة لمنظمات المجتمع المدني في اليمن عامة ومحافظة مأرب خاصة ..

أبارك للصديق والأخ / علي الغليسي رئيس الاكاديمية وبقية طاقم العمل تأسيسهم للأكاديمية والتي تعتبر منظمة مجتمع مدني
غير حكومية تضم مجموعة من المراكز المتخصصة ستدار بشكل مؤسسي من قبل نخبة من الشباب ونتطلع من خلالها إلى تقديم تجربة جديدة تتميز بفاعلية الأداء والأفكار المتجددة ، وتأسيس قاعدة بيانات ومعلومات حول السلام والتنمية المستدامة وخصوصاً بمحافظات " مأرب ـ الجوف ـ شبوة ـ البيضاء ".

والأروع من ذلك أن الأكاديمية التي ستكون ـ محافظة مأرب مقراً رئيسياً لها تهدف إلى تعزيز قيم وثقافة السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان والحكم الرشيد وسيادة القانون ،

وتنمية وتحسين الموارد البشرية ودعم بناء قادة المستقبل والنهوض بالمرأة وتفعيل دورها ،

والاهتمام بقضايا الطفولة والشباب والتراث والإبداع ،

وتوجيه الدراسات والبحوث والدراسات المتخصصة نحو خدمة المجتمع المحلي وتقديم الدعم الفني اللازم للجهات الرسمية،

كما تهدف الأكاديمية إلى رفع كفاءة أبناء وشباب المجتمعات المحلية وبناء قدراتهم ومهاراتهم العلمية والعملية عبر برامج تدريبية في كافة المجالات، باستخدام أحدث الطرق والوسائل التدريبية.

الأربعاء، ديسمبر 12، 2012

مجلس الشباب العالمي - اليمن يشارك في حملة النظافة الوطنية لأمانة العاصمة


الاصدقاء الاعزاء من أعضاء International Youth Council-Yemen (مجلس الشباب العالمي -اليمن) يشاركون في حملة النظافة الوطنية لأمانة العاصمة ويستهدفون مساحة محددة في مديرية السبعين بجوار جامع الصالح .
عمل رائع واتمنى لهم التوفيق والنجاح في مهامهم القادمة وان يكون المجلس اضافة متميزة الى المجتمع المدني في اليمن ^_^

* فكاهة /
الكلمة الأكثر تداولاً يومنا هذا في بلادي اليمن والتي احتلت المرتبة رقم واحد في حديث المقيل والعمل والشارع ، واحتلت اعلى تحديثات على الفيس بوك ، ليس هذا فقط بل احتلت تويتر في نسبة المغردين ..
الا وهي كلمة #مكنسه ^___^

صباحكم #مكنسة

One Day On Earth 12.12.12 - Yemen



منظمة يوم واحد على الارض منظمة عالمية سوف تقوم بعمل فلم وثائقي توثق فيه أحداث مختلفه من جميع انحاء العالم في اليوم المميز يومنا هذا الذي لن يتكرر في حياتنا 12/12/2012 .

المنظمة تطلب من الجميع المساهمة بصناعة هذا العمل الرائع وتدعو الجميع للمشاركة في صناعة هذا الفلم الوثائقي ليوم واحد على الارض .

للراغبين بالمشاركة ما عليهم سوى تصوير مقطع فيديو بسيط بكاميراتهم او جوالاتهم لاي حدث او مناسبة ا
و فعالية او اياً من مجريات الحياة اليومية التي ستحدث يوم غداً وبعد ذلك يمكنكم زيارة موقع المنظمة : www.onedayonearth.org ،

والتسجيل في الموقع ورفع الفيديو الذي قمتم بتصويرة على الموقع مع اداخال بيانات ومعلومات المكان والزمان ، وسوف تقوم المنظمة باعداد الفلم ونشره مع بداية العام القادم .

One Day On Earth will have its annual film collaboration on 12/12/12 and then it will share one global film .

12.12.12 is the last sequential date in our lifetime. Please spread the word about this Wednesday's filming event. www.onedayonearth.org , and let us what is going around of us today ^_^

الحملة الوطنية لنظافة أمانة العاصمة صنعاء "يمننا لنبدأ من هنا"




اعتقد معظمنا هنا في الفيس بوك وفي المنازل وداخل اليمن وخارجه سمعنا عن حملة النظافة التي ستقوم بها عدد من المبادرات تحت مبادرة واحده اسمها: يمننا لنبدأ من هنا برعاية أمين العاصمة عبدالقادر علي هلال يومنا هذا 12-12-2012م .


والتي اشكر القائمين عليها خصوصاً شباب واعضاء المبادرات المشاركة في الحملة ، ففكرة الحملة رائعة وأشد على ايديهم ، لكن مع الأسف لاحظت من خلال التغطية الاعلامية والدعائية لها في الشوارع و
القنوات والصحف والمجلات أنه تم صرف مبالغ باهضة لأجل الترويج للحملة ، ولاشخاص محددين مع ان خلف هذه الحملة عدد كبير من الناشطين الشباب من مختلف المبادرات الشبابية في امانة العاصمة .

أتمنى أن لا يكون يوم واحد تهدر من أجله الملايين من الاموال وجهود الالاف من المشاركين ليأتي اليوم الثاني وكأن شيئاً لم يحدث ، بل اتمنى ان يكون يوماً مختلفاً في حياة كل اليمنيين برفع وعيهم بأهمية النظافة وان النظافة سلوك شخصي .

وأرجوا ان لانقتصر بحملتنا على يوم واحد ثم ننسى ، بل لنجعلها سلوك يومي وشخصي نمارس في حياتنا في اي مكان وزمان .

أتمنى ان لا يكون غرض الحملة لأجل أظهار اشخاص في الصورة ولاجل التصوير التلفزيوني والصحفي فقط، وارجو ان يكون هذا العمل هدفه في الاول والاخير خدمة وتنمية مجتمعنا المحلي وكياننا الذي نعيش فيه .
 
 

وأخيراً تحية لكل عامل نظافة منحنا من وقته وجهدة لساعات تحت اشعة الشمس مقابل ريالات معدودة لينظف مخلفاتنا التي نرميها دون ان نخجل .

أتمنى ان تكون حملة بجد وبدون تلميع او هبر للمال العام تحت اي مسمى !!

دعوة عامة لجميع العرب للمشاركة في برنامج أيام الإنترنت العربي


دعوة عامة لجميع العرب للمشاركة في برنامج أيام الإنترنت العربي

يهدف برنامج أيام الإنترنت العربي إلى سد الفجوة بين عدد متحدثي اللغة العربية وبين توافر المحتوى الرقمي باللغة العربية. قام بتأسيس البرنامج كل من شركة يملي Yamli ومؤسسها حبيب حداد بالإضافة إلى مؤسس شركة فاينلاب Vinelab عبد آغا ثم قام فريق تأسيس البرنامج بالشراكة مع كل من شركة جوجل Google ومبادرة تغريدات وشركة ومضة Wamda ثم قاموا بالتعاو
ن مع كل من شركة Wikipedia ويكيبيديا الموسوعة الحرة وتويتر وساوند كلاود بهدف تعزيز نجاح البرنامج والدفع بعجلة الإبتكار ونشر المحتوى العربي الرقمي.

يسعى برنامج "أيام الإنترنت العربي" لإثراء المحتوى العربي الرقمي - عبر سلسلة من الأنشطة على مدار شهر كامل - إلى تحفيز المستخدم العربي على القيام بدور فعّال في زيادة المحتوى العربي على الإنترنت.

وقد جاءت فكرة البرنامج استجابةً للطلب الملحّ على المحتوى الرقمي باللغة العربية، خاصةً أن اللغة العربية هي أسرع لغات العالم انتشارًا على الإنترنت، على الرغم من الفجوة الواسعة بين عدد المستخدمين الذين يتحدثون العربية وحجم المحتوى العربي على الإنترنت في الوقت الحالي. وفي الوقت الذي لا يمثّل فيه حجم المحتوى العربي الرقمي سوى 3% من إجمالي المحتوى الرقمي، فإن اللغة العربية تحتل المركز السابع بين أكثر لغات العالم استخدامًا على الإنترنت .

وفي اليمن سينظم مجموعة مطوري جوجل - اليمن Google Developer Group - GDG Sana'a يوم 12-12-2012 فعالية أيام الانترنت العربي بتدريب سفير اليمن في جوجل الصديق / رشاد الخميسي وذلك في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة صنعاء .

للراغبين في المشاركة وحضور الفعالية يرجى الانضمام الى المناسبة على الرابط ادناه :

أهداء الى التي لا أعرف من قد تكون ..!



أهداء الى التي لا أعرف من قد تكون ....


أهداء الى ... من كل ما اعرفه عنها انها يوم ستكون قدري
واني ...
.......
إن كانت الشمس يرتابها الغروب
,أن كان القمر يذهب بالشروق
فأخبريني من يشبهك
أهي تلك الياقوتة أم لؤلؤتا في عمق المحيط
إ،ن قُررَ في القدر أن يبعثني بين قلبك
أو أختار أن يجعل قلبي في جوفك
فلن تري باقات الزهور البنسفجية
وعطور أزهار الياسمين


فحسب
بل ستري قلبا منح في الحياة املا
قلبا اراد قلبا لكي يسكن
فأسمحي له أن يعيش

وأعلمي قدري ...
أن القسمة
هي النصيب
وأن القدر مانختار لاما لا يريد

سيذكر التاريخ قصتنا
سيعلم الشرق سيرتنا
سيكتب في الرويات مسيرتنا

أن حلما بحلم أجتمعا
فقبرا بشبرٍ أفترقا
وبين سطرين
طموحا بجهد قد بنيا
وفعلا لغد قد اشرقا

حروف من كلمات الصديق الرائع / علي عبدالله صواب

حقوق الانسان - وردة بيضاء في مجتمع أسود !!

حقوق الإنسان .. بإختصار وتلخيص هي المعايير الأساسية التي لا يمكن للناس، من دونها، أن يعيشوا بكرامة كبشر.
ويومنا هذا 10 ديسمبر من كل عام يحتفل العالم أجمع بـ " اليوم العالمي لحقوق الانسان 2012 " تحت شعار ( صوتي حقي .. لصوتي قيمته ) ، والتي مع الاسف في وقتنا الحالي أشبهها كالوردة البيضاء في مجتمع اسود !!


10th of December is Human Rights Day - Make your #VoiceCount for Human Rights!

This year, it’s about inclusion and the rights to participate in public life: Everybody has the right to have their voice heard and to have a role in making the decisions that shape their communities!

Make your voice count! :

- Share your thoughts about the right to participate in public life and political decision-making, using #VoiceCount.

- check out how Nobel Peace Prize laureates, athletes, human rights activists and many others make their Voice Count: h

ttp://bit.ly/TPrmDp

- Leave a comment with your questions or send them via Twitter questions using #AskRights, and follow @UNrightswire for more!

- Join the conversation and make your own Voice Count for everyone’s inclusion and participation: http://bit.ly/W9dn0F

السبت، ديسمبر 08، 2012

اليمن في المركز 156 عالمياً والخامسة عربياً في مؤشر الفساد للعام 2012م


#اليمن يحصل على المركز 156 عالميا بالفساد من بين 176 دولة ! والخامس عربيا بعد #الصومال و #السودان و #العراق و #ليبيا !!!!!

احتلت الدنمارك وفنلندا والسويد مكانة أقل الدول فسادا في العالم، في أحدث مسح عالمي لمستويات الفساد في العالم لعام 2012، بينما قبعت أفغانستان وكوريا الشمالية والعراق والصومال في أدنى القائمة باعتبارها أكثر دول العالم فسادا.
وشملت مؤشر #الفساد الذي كشفت عنه المنظمة العالمية للشفافية لعام 2012، 176 دولة عبر العالم.

ومن بين دول العالم العربي احتل الصومال ذيل القائمة حيث قبع في المركز رقم 174، بحصوله على 8 درجات فقط، أي أنه أكثر دول العالم فسادا، ثم تلاه السودان الذي احتل المركز 173، و8 درجات، وتبعهما العراق الذي تمركز في الموقع 169، وحصل على 18 درجة ، تتبعها ليبيا التي حصلت على المركز 160 بدرجة 21 لتاتي اليمن في المركز 156 بدرجة 23 .

وحظيت قطر والإمارات بالمركز 27، وحصل كل منهما على 68 درجة، وهذا يضعهما على رأس قائمة الدول العربية الأقل فسادا.

ومن بين الدول التي عرفت في العالم العربي بدول الربيع العربي، كانت ليبيا أدناها موقعا، حيث احتلت المركز 160، وحصلت على 21 درجة، أي أكثرها فسادا، ثم أعقبها اليمن الذي احتل المركز 156، وحصل على 23 درجة، وجاءت سوريا في المركز 144، بـ 26 درجة، ثم مصر في المركز 118، بـ32 درجة، وكانت تونس أقلها فسادا، حيث احتلت الموقع 75، وحصلت على 41 درجة.

وكشف المؤشر عن أن اليونان أكثر الدول السبع والعشرين في الاتحاد الأوربي فسادا في قطاعها العام.

وفي الشرق الأوسط، جاءت إسرائيل في المركز 39 بنسبة 60 درجة.

** المصدر من تقرير منظمة الشفافية هنا : http://www.transparency.org/cpi2012/results


مسودة الدستور المصري الجديد وتحفظات القوى المدنية



مايحدث في #مصر الفترة الحالية يقلقنا ويجعل الكثيرين يتسائلون مالذي يجري ولما كل ذلك!!

لهذا أضع بين يديكم أصدقائي المواد المختلف عليها فى مسودة الدستور المصري التى طرحت تباعا من يوم 24/10/2012 حتى 29/11/2012 والتعديل المقترح ، وأسباب الإعتراض لكل منها مقدمة من القوى المدنية.


يمكنكم تحميل مسودة #الدستور_المصرى الجديد وتحفظات القوى المدنية من الرابط الاتي :
http://www.mediafire.com/?b7te51mzfzu4kiu

اليوم العالمي للتطوع _ يومُ فيه سعادتي وعيدي ^_^



يوم 5 ديسمبر . لم يكن يوماً عادياً بالنسبة لي ، فقد صادف يوماً رائعاً وعيداً سعيداً لدى البعض :) ، ويوم مهم ورائع بالنسبة لي لأنه " اليوم العالمي للعمل الطوعي " والذي اقرته الجمعية العامة للامم المتحدة ليكون يوماً عالمياً يحتفل فيه الشباب في جميع انحاء العالم .

وأنا بدوري احتفلت به بطريقتي ، بعد ان احتفلت به خلال الـ 6 الاعوام الماضية أبتداء بالمدرسة والجماعات المدرسية وجماعة الكشافة وانتهاءً بمنظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية بيومنا الحالي .

العمل التطوعي بالنسبة لي حياة خاصة ، عشت فيها ثقتي بنفسي وشعوري بالانتماء لمجتمعي بالاضافة الى تطوير مهاراتي وتعزيز حب الوطن في قلبي . من خلال العمل التطوعي تعرفت على نفسي اكثر ومن اكون وماذا اريد ؟ تعرفت من خلاله على كوكبة رائعة من الاصدقاء والصديقات استفدنا من بعضنا كثيراً بنقاشنا وحوارنا وعملنا جنباً لجنب .
من خلاله توفرت لي العديد من الفرص التي اضافة شيء رائع وجديد الى حياتي ، والتي من خلالها أحمد الله وأشكره على الشعور الرائع الذي اشعره بداخلي تجاه كل ما قمت به وأقوم به .


كل هذا كان بفضل الله عز وجل وبدعم وتشجيع اهلي والاصدقاء من حولي .

اتمنى ان نرى يمننا الحبيب ووطننا العربي في خير ورخاء يااارب
وكل عام والجميع بألف خير ^__^

عشوائيات رمضانية :)


13 Nationalities, جنسية عرقيات متعددة many ethnicities, لغات متعددة Many languages, دين 1 Religion, جنس بشري 1 Human race

ذكريات المجموعة العربية والاسلامية في سحور رمضان
بمدينة كويمبرا ، البرتغال - شهر رمضان المعظم 2012
The Arab and Muslim group having Sohour
Coimbra , Portugal
Holy month of Ramadan 2012
— in Coimbra, Portugal.


الثلاثاء، ديسمبر 04، 2012

مشاركتي في قمة القيادة العالمية 2012 - باكستان



فخور جداً بمشاركتي في قمة القيادة العالمية والتي اقيمت خلال الفترة من 30 نوفمبر - 2 ديسمبر 2012م في معهد غلام اسحاق خان للهندسة وتكنولوجيا المعلومات في مدينة توبي الباكستاني التي تبعد عن العاصمة اسلام اباد مسافة 53 كيلو متر وتتبع اقليم خيبر بختون خوا الباكستاني .
القمة التي احتوي على العديدمن الانشطة والتي استفدت منها كثير اً والاهم من ذلك ان اليمن كانت من ضمن 6 دول خارجية مشاركة في هذه القمة حيث كان يرفرف علم اليمن في مدينة توبي الباكستانية وبين 450 مشارك من 6 دول خارجية بالاضافة الى الباكستانيين المشاركين من مختلف المدن .
From 30th Nov-2nd Dec, the Summit was an intensive rollercoaster ride of learning, laughter and reflection in which participants from all over the country and beyond will be trained to better live up to their leadership potential. — at Gulam Ishaq Khan Institute (GIKI)-Topi.




7 Billion Actions


I care About #Education and the right of Providing all young people, regardless of gender, disability, race or economic status, with good quality education so that they are empowered to be active citizens.
7 Billion Actions ##icpdyouth

انا مهتم بالتعليم ، وحق حصول كل شخص بالعالم على التعليم بغض النظر عن جنسه ، نوعه ، اصله او حالته الاجتماعية او المأدية .. لأني مؤمن انه بالتعليم وبوجود انسان متعلم يمكننا تجاوز المشاكل والقضايا الاخرى التي تواجهنا في حياتنا اليومية .

من مقتطفات كتاب "يوميات نص الليل " للكاتب / مصطفى محمود



سر الحياة .. و الشباب .. والصبا .. و الطفولة .. سر اللذه ان أعيش حياتي على آخرها و أنفجر مثل البالونه .. ان أقول كلمتي واتحطم .. ان أعلن حقيقتي .. و رغباتي .. بلا خوف .. و بلا تحفظات .. ان أجاهر بكل ما هو صادق و حقيقي في نفسي بلا مبالاة . ان أعيش كالطفل المرح البسيط .. أبعثر انفعالاتي و اضحك من قلبي .. وأبكي من قلبي ..


ألّا أخفى شيئًا على سبيل الحذر .. وأنكر شيئًا على سبيل الحرص وأدّعى شيئًا على سبيل الأمان .. فما الحرص والحذر والأمان إلّا أعراض الموت والشيخوخة والتعفن والصدأ ..


إن الشيوخ والعجائز والكهول هم الذين يزنون الأمور بحنكة .. ويترددون .. ويقدّمون رجلا ويؤخّرون أخرى .. ويكذبون .. ويحتالون .. على سبيل الاحتياط .. والحرص .. والحذر ..
وهم يحتاطون لأنهم يشعرون أن حياتهم نفدت وأيامهم انتهت .. لم يعد لديها رصيد يعتمدون عليه ليقوموا بعمل جرىء .. لم تعد لهم ثروة من العمر يقامرون عليها ..


الحنكة والحيطة والحذر تزحف على الإنسان مع أعراض الروماتزم والنقرس وتصلب الشرايين ..
إنها الصدأ الذى يصيب الروح بالإمساك فتحتبس خلف الضلوع .. لا تقول شيئًا ..
اللهم قنى شرّ الحرص والحذر والحيطة .. وأحينى طفلا شجاعًا .. وأمتنى طفلا شجاعًا ..
اللهم إنى لا أريد أن أكون محنّكًا أبدًا ..
أريد لقلبى أن يتفجّر وهو يقول ما فيه .. ولا أريده أن يموت مطوّيًا على سرهّ ..


هذه حياتى ولست أملك حياةً أخرى غيرها .. عاونّنى لأمنحها كلها وأنفقها .. وأبذرها .. وأهتك سرّها


Dr. Mostafa Mahmoud
_ كتاب / يوميات نص الليل

مصفوفة المحاور المقترحة وموضوعاتها الفرعية للحوار الوطني في اليمن




وصلني اليوم ايميل من أحد منظمات المجتمع المدني المشاركة في لجنة الحوار يحتوي على مصفوفة المحاور المقترحة وموضوعاتها الفرعية كما يأتي :


1-القضيه الجنوبيه:
أ-جذور القضيه الجنوبيه
ب-محتوى القضيه الجنوبيه
ج-سبل معالجة القضيه الجنوبيه
د-ضمان عدم تكرار ماحدث


2-قضية صعده:
أ-جذور القضيه
ب-محتوى القضيه
ج-سبل المعالجه
د-ضمان عدم تكرار ماحدث


3-قضايا ذات بعد وطني:
أ-قضايا النازحين وسبل معالجتها
ب-استرداد الاموال والاراضي المنهوبه في الداخل والخارج
ج-مكافحة الارهاب


4-المصالحه الوطنيه والعداله الانتقاليه:
أ-الصراعات السياسيه السابقه والانتهاكات الحقوقيه المرتبطه بها
ب-قضايا وحقوق المخفيين قسراً
ج-انتهاكات حقوق الانسان التي حصلت في العام 2011م


5-بناء الدوله:
أ-هوية الدوله
ب-شكل الدوله
ج-نظام الحكم في الدوله
د-النظام الانتخابي
ه-السلطه التشريعيه
و-السلطه القضائيه
ز-النظام الاداري


6-الحكم الرشيد:
أ-سيادة القانون
ب-توازن السلطه والمسئوليه
ج-تطبيق المسائله والمحاسبه والشفافيه
د-تحقيق العدل والمساواه
ه-محاربة ظاهرة الفساد
و-تكافؤ الفرص بين المواطنيين
ز-توسيع المشاركه الشعبيه
ح-كفاءة الاداره العامه
ط-دور منظمات المجتمع المدني
ي-دور الاحزاب
ك-اسس السياسه الخارجيه


7-اسس بناء الجيش والامن:
أ-اسس بناء الجيش وطنياً ومهنياً
ب-توافق اعادة هيكلة الجيش مع الاسس
ج-دور المؤسسه العسكريه في الحياة السياسيه
د-مؤسسة الامن كهيئه مدنيه خدميه


8-استقلالية الهيئات ذات الخصوصيه:
أ-الخدمه المدنيه
ب-الاعلام
ج- الاوقاف
د-الواجبات الزكويه
ه-حقوق الانسان(شبه رسميه)
و-دار الافتاء
ز-الاجهزه الرقابيه


9-الحقوق والحريات:
أ-حقوق وحريات عامه (السياسيه -المدنيه-الاقتصاديه-الاجتماعيه-الثقافيه -الفكريه)
ب-حقوق وحريات خاصه(المرأه-الشباب-الطفل-المهمشين-ذوي الاحتياجات الخاصه-المغتربيين-الاقليات-النازحين واللاجئين)


10-التنميه الشامله والمتكامله والمستدامه:
أ-التنميه الاقتصاديه
ب-التنميه البشريه
ج-التنميه الثقافيه
د-التنميه التعليميه
ه-التنميه الصحيه
و-الاجتماعيه
ز-السياسيه
ح-دور الدوله والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع والافراد بالتنميه
ط-ترشيد استخدام الموارد
ي-الدعم الخارجي للتنميه


11-قضايا اجتماعيه وبيئيه وخاصه:
أ-الثأر
ب-السلاح
ج-الجماعات المسلحه خارج القانون
د-القات
ه-زواج الصغيرات
و-التنوع والتسامح
ز-المياه والبيئه


12-تشكيل لجنة صياغة الدستور:
أ-معايير العضويه والتمثيل
ب-طريقة الاختيار
ج-تحديد مهامها والية عملها


13-ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار ونجاحها:
أ-تشكيل لجنه من المؤتمر لمتابعة تنفيذ المخرجات
ب-سلطة مجلس النواب المنتخب في المتابعه والرقابه ومسئولية الحكومه الجديده في التنفيذ
ج-الشراكه الوطنيه طويلة الامد
د-ميثاق شرف
ه-ضمانات امميه